Menu

مهرجان القاهرة السينمائي.. «أرض الرماد» يفوز بجائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم

الفيلم المصري «احكيلي» يفوز بجائزة الجمهور..

فاز فيلم «أرض الرماد» إخراج صوفيا كيروس أوبيدا، بجائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم، في مسابقة أسبوع النقاد الدولي، وأعلن ذلك خلال حفل ختام الدورة 41 لمهرجان القاه
مهرجان القاهرة السينمائي.. «أرض الرماد» يفوز بجائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم
  • 3
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

فاز فيلم «أرض الرماد» إخراج صوفيا كيروس أوبيدا، بجائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم، في مسابقة أسبوع النقاد الدولي، وأعلن ذلك خلال حفل ختام الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي، المقام حاليًا بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

إنتاج كوستاريكي- تشيلي- أرجنتيني

وفيلم «أرض الرماد» من إنتاج كوستاريكا وتشيلي والأرجنتين، وشهد المهرجان عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتدور أحداث الفيلم حول «سيلفا»، التي تعيش في بلدة ساحلية بالكاريبي، وبعد الاختفاء المفاجئ لأمها، تجد نفسها مسؤولة وحدها عن العناية بجدها، الذي يرفض الحياة، وتصبح مطالبة باتخاذ قرار صعب، وهو أن تساعد جدها على الموت وتواجه الحياة بمفردها تمامًا.

شارك في عضوية لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي، الأيرلندية جيسيكا كيانج الناقدة السينمائية بمجلة فارايتي، والمخرجة المصرية نادين خان، والناقد الأردني ناجح حسن.

فيلم «احكيلي» يفوز بجائزة الجمهور

فاز الفيلم المصري «احكيلي» للمخرجة ماريان خوري، بجائزة الجمهور التي تحمل اسم الناقد الكبير والمدير الفني الراحل يوسف شريف رزق الله، وتمنح لأحد أفلام المسابقة الدولية، وأعلن ذلك في حفل ختام الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي، المقام حاليًا في دار الأوبرا المصرية.

ويرصد فيلم «احكيلي» رحلة شخصية- إنسانية وبصرية- تمتد لأربع سيدات من أربعة أجيال مختلفة من عائلة المخرج الراحل يوسف شاهين المصرية، التي يعود أصلها إلى بلاد الشام، وطالما كانت الحياة والسينما فيها مرتبطتين ببعضهما البعض؛ حيث تحكى الأحداث من خلال جلسة دردشة بين أم وابنتها تعملان في مجال السينما؛ حيث الأم هي مخرجة الفيلم ماريان خوري، والابنة هي ابنتها سارة، التي تدرس السينما في كوبا، وتسعى كلٌ منهما لاكتشاف الحياة بصعوباتها ومتعها، من خلال مشاهد أرشيفية لم يرها أحد من قبل، تغوص في عالم بين الحقيقة والخيال، سواء كان ذلك من خلال شخصيات افراد العائلة، التي ظهرت في أفلام الخال المخرج الراحل يوسف شاهين الذاتية، أو من خلال أدوار سيدات العائلة الحقيقة في مسرح الحياة.

يُذكر أن الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي، التي تختتم فعالياتها الليلة، شهدت عرض أكثر من 150 فيلمًا من 63 دولة، من بينها 35 فيلمًا في عروضها العالمية والدولية الأولى.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك