Menu

6 نصائح لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال

معرفة الأسباب طريق الحل

تعاني كثير من الأمهات من مشكلات التبول اللاإرادي لدى أطفالهن، خاصةً بعد انتهاء فترة الحفاض، وخلال فصل الشتاء الذي يفقد فيه جسم الطفل بعض درجات الحرارة، فيشعر با
6 نصائح لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال
  • 33
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تعاني كثير من الأمهات من مشكلات التبول اللاإرادي لدى أطفالهن، خاصةً بعد انتهاء فترة الحفاض، وخلال فصل الشتاء الذي يفقد فيه جسم الطفل بعض درجات الحرارة، فيشعر بالبرودة والرغبة في التبول أثناء النوم، فلا يستطيع النهوض للذهاب إلى المرحاض؛ لهذا على كل أم أن تعرف أولًا سبب تبول طفلها لا إراديًّا؛ فربما يكون السبب طبيعيًّا، أو سببًا طبيًّا أو عضويًّا، وهنا يجب استشارة الطبيب.

وإليكِ بعض النصائح التي ستساعدك على الحد من هذه المشكلة المرهقة:
  1. ضعي طفلك على المبولة في أوقات منتظمة يوميًّا، خاصةً في الصباح الباكر، وبعد تناول وجبات الطعام مباشرةً، وكذلك قبل ذهابه إلى الفراش، وبمجرد استيقاظه عند الصباح.
  2. راقبي الأوقات التي يتبول فيها الطفل أثناء النوم في فراشه، فستعرفين الوقت الذي يمكنك فيه إيقاظه في ساعة معينة كل مساء ، أو قبل هذا الموعد بساعة أو نصف ساعة؛ حتى لا تجديه قد تبول بالفعل على الفراش.
  3. بعض الأطفال يشعرون بالغيرة من المولود الجديد، فيضطرون إلى استخدام طريقة التبول اللاإرادي للفت النظر والاهتمام إليهم؛ لأن الأم في هذه الحالة تضطر إلى قضاء وقت طويل مع وليدها لرعايته؛ ما يثير غيرة الطفل الأكبر؛ لهذا ننصح الأمهات بضرورة تخصيص وقت مناسب لقضائه مع أطفالهن، وإظهار الحب والحنان والرعاية لهم؛ حتى يتجنبن مثل هذه المشكلات النفسية.
  4. تجنبي الحديث عن مشكلة طفلك في التبول اللاإرادي أمام الآخرين؛ حتى لا تتسببي له بالإحراج، وكذلك لا تقارني بينه وبين غيره من الأطفال؛ حتى لا يفقد ثقته بنفسه فيرضى بالأمر الواقع ولا يتجاوب مع أي تغيير أو تعديل لسلوكه.
  5. شجِّعي طفلك وامدحيه -في حالة نجاحه في التحكم بالتبول- فهي طريقة جيدة جدًّا لتحفيزه على الاستمرار، ولا تلجئي بتاتًا إلى الضرب أو التأنيب؛ حتى لا تُفاجئي بنتيجة عكسية.
  6. إذا عاد طفلك مرة أخرى إلى عادة التبول اللاإرادي في فراشه بعد أن توقف، يجب عرض الطفل على طبيب مختص لفحصه والتأكد من عدم وجود سبب طبي أو عضوي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك