Menu

«العدل» تدشن المحكمة التجارية الرابعة في مكة

تسهم في تعزيز بيئة قطاع الأعمال وتوفير مناخ اقتصادي

وجه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، اليوم الأحد، بتدشين المحكمة التجارية في مكة المكرمة؛ لتبدأ مباشرة مهامها، بعد أن كانت تق
«العدل» تدشن المحكمة التجارية الرابعة في مكة
  • 87
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وجه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، اليوم الأحد، بتدشين المحكمة التجارية في مكة المكرمة؛ لتبدأ مباشرة مهامها، بعد أن كانت تقوم بها دوائر تجارية في المحكمة العامة.

وتضاف المحكمة الجديدة إلى قائمة المحاكم التجارية التي دشنت في كل من (الرياض، وجدة، والدمام)، عقب مباشرة القضاء التجاري اختصاصاته، إضافة إلى الدوائر التجارية المتخصصة داخل منظومة المحاكم العامة، وعدد من دوائر الاستئناف المتخصصة في الرياض ومكة المكرمة والدمام والمدينة المنورة وعسير.

وتعول الوزارة على المحاكم التجارية في تعزيز بيئة قطاع الأعمال، وتوفير مناخ اقتصادي تسوده الثقة والاستقرار وحفظ الحقوق، والتشجيع والتحفيز على الاستثمار في المملكة، بجانب دعم حراك التنمية الاقتصادية، بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة 2030، لتدفع إلى التميز المؤسسي في القضاء بما يؤثر إيجابيًّا في سرعة الفصل في المنازعات التجارية، وجودة المخرج القضائي.

وأسهمت حزمة من القرارات اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء، في سرعة إصدار الأحكام التجارية، والحفاظ على جودتها. ومن تلك القرارات ما أقره وزير العدل بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، حددت موعد النظر في القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يومًا من تاريخ قيد الدعوى، إضافةً إلى تحديد عدد الجلسات الإجمالية بحيث لا يتجاوز نظر القضايا التجارية 3 جلسات.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك