Menu

عمرها 79 عامًا.. صورة تاريخية توثّق اجتماع الملك فيصل مع أعضاء مجلس الشورى

تم التقاطها عام 1940م

وثّقت صورة تاريخية نادرة، يعود عمرها إلى 79 عامًا، جزءًا من تاريخ المملكة، وتضمّنت اجتماع الملك فيصل بن عبدالعزيز مع أعضاء الشورى. ونشرت دارة الملك عبدالعزيز،
عمرها 79 عامًا.. صورة تاريخية توثّق اجتماع الملك فيصل مع أعضاء مجلس الشورى
  • 33
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وثّقت صورة تاريخية نادرة، يعود عمرها إلى 79 عامًا، جزءًا من تاريخ المملكة، وتضمّنت اجتماع الملك فيصل بن عبدالعزيز مع أعضاء الشورى.

ونشرت دارة الملك عبدالعزيز، اليوم الخميس، الصورة التاريخية، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر، مشيرة إلى أن الصورة الملتقطة توثق اجتماع الملك فيصل بن عبدالعزيز مع أعضاء مجلس الشورى، موضحة أن الصورة التقطت عام (1359هـ- 1940م).

ـ افتتاح أعمال مجلس الشورى

ويأتي نشر الصورة التاريخية للملك فيصل، تزامنًا مع افتتاح خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الأربعاء، أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، في مقر المجلس، بالرياض.

وقال الملك سلمان، في افتتاح أعمال السنة الرابعة: إن «نهج المملكة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس، قائم على تطبيق شرع الله وعلى أسس الوحدة والتضامن والشورى وإقامة العدل واستقلال القرار».

وأشار خادم الحرمين الشريفين إلى أن «ما تحقق من إنجازات تنموية ضخمة في العقود الماضية، جعلت من بلادنا مصدر فخر وعز لنا للجميع»، كما أشار إلى زيارته عددًا من مناطق المملكة خلال العام المنصرم استمرارًا للقاءات المستمرة مع أبناء وبنات الوطن، ومتابعة احتياجاتهم وتدشين مشاريع تنموية فيها.

ـ طرح أسهم أرامكو يخلق آلاف الوظائف

وأكد خادم الحرمين الشريفين، أن سرعة استعادة أرامكو للإنتاج بعد الهجمات الإرهابية، تثبت القدرة على تلبية الطلب العالمي، وأن السياسة النفطية للمملكة تهدف إلى تحقيق أمن وموثوقية إمدادات النفط، مُشيرًا إلى أن طرح أرامكو سيخلق آلاف الوظائف ويجذب استثمارات أجنبية.

وتابع قائلًا: «حرصنا على المضيّ قدمًا في المشاريع التنموية. وخلق مجالات اقتصادية جديدة دليل على عزم الدولة الراسخ على تحقيق أهدافها بتنويع قاعدة الاقتصاد واستثمار المتغيرات الاقتصادية لبناء مكتسبات وطنية جديدة، سيكون المواطن فيها الهدف والرافد».

وأضاف خادم الحرمين: «تعرضت المملكة لـ286 صاروخًا باليستيًّا و289 طائرة مسيّرة، ولم يؤثر ذلك في مسيرة المملكة التنموية، ولا في حياة المواطنين والمقيمين فيها، بفضل من الله ثم بفضل بمنسوبي قطاعاتنا العسكرية والأمنية».

ـ جهود تمكين المرأة بالمملكة

وأكد الملك سلمان جهود تمكين المرأة ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل، كما تواصل الدولة بذل الجهود لإيجاد فرص عمل للمواطنين والمواطنات وخفض معدل البطالة، مُتابعًا: «قطعنا خطوات كبيرة في تطوير القدرات البشرية وتهيئة شباب الوطن، ذكورًا وإناثًا، لسوق العمل».

وأشار الملك سلمان إلى ارتفاع نسبة مشاركة المرأة من 19.4% بنهاية عام 2017 إلى 23.2% بنهاية النصف الثاني من عام 2019.

ـ تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة

كما أشار خادم الحرمين إلى حرص الدولة واهتمامها بتنمية أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودعم رواد الأعمال. مُضيفًا: «نشهد هذا العام ارتفاعًا في أعداد المنشآت بنسبة 13%، ونموّ حجم إقراضها، ونواصل تشجيعها لرفع حصتها في المشتريات الحكومية».

ولفت الملك سلمان إلى أن إعلان طرح جزء من أسهم أرامكو، سيتيح للمستثمرين داخل المملكة وخارجها المساهمة في هذه الشركة الرائدة على مستوى العالم؛ ما يؤدّي إلى جلب الاستثمارات وخلق آلاف الوظائف، ويعزز حجم السوق المالية السعودية.

وأوضح خادم الحرمين أن البيانات والإحصاءات تكشف ارتفاع معدلات الإيرادات غير النفطية بنحو 15%، كما بلغ معدل النموّ للناتج المحلي غير النفطي خلال الربع الثاني من هذا العام 3% مقارنةً بمعدل نمو 2.5% في الربع الثاني من عام 2018.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك