Menu


دراسة: أعراض خطيرة نتجاهلها تدل على الإصابة بسرطان المخ

حذرت من الإحساس الدائم بالإرهاق والروائح الكريهة

دراسة: أعراض خطيرة نتجاهلها تدل على الإصابة بسرطان المخ
  • 315
  • 0
  • 0
فريق التحرير
17 رجب 1440 /  24  مارس  2019   03:29 م

كشف دراسة بريطانية حديثة، أن السيدات قد يواجهن بعض أعراض الإصابة بسرطان المخ في حياتهن اليومية، دون أن يدركن أنها مؤشر على المرض، موضحة أن هذه الأعراض تتمثل في الميل للنوم نهارًا على غير العادة، أو الإحساس الدائم بالإرهاق، أو شم روائح غريبة، فيما أظهرت الدراسة  أن أغلب المرضى لم يزوروا الطبيب إلا بعد شكوكهم بالإصابة بجلطة دماغية أو بالخرف.

ونشرت صحيفة «PLOS One» ما اكتشفته دراسة أجرتها جامعة «كينكز كولدج» البريطانية، من أعراض يتجاهلها الناس ولا يعيرونها اهتمامًا، في حين أنها دليل على الإصابة بسرطان المخ.

ونشر الفريق الذي أعد هذه الدراسة، المشاكل التي كان يشكو منها مرضاهم، دون أن يكشف عن الأسماء، مكتفيًا فقط بنوع الجنس والفئة العمرية، مشيرًا إلى أن المصابين لم يعيروا اهتمامًا لهذه الأعراض.

ووفق ما نشرته الصحيفة، تقول إحدى السيدات (50 عامًا) مصابة بسرطان المخ، إنها بدأت تميل إلى النوم في النهار على غير العادة، لافتة إلى أنها في إحدى المرات أحست أن لسانها تلعثم ولم يطيعها أثناء الكلام، وأن هذه الحالة استمرت حوالي دقيقة، فيما قالت سيدة أخرى ( 40 عامًا) إنها قبل أن تكتشف إصابتها بمرض السرطان، كانت تحس دومًا بالتعب ولكنها كانت تظن أن المشكلة ليس فيها بل في طبيعة عملها.

في ذات السياق، روت سيدة أخرى، أنها قبل أن تعرف بإصابتها بهذا المرض، كان تصادف أشياء في بعض الأحيان، ويتراءى لها أنها رأت هذه الأشياء مسبقًا ما يُعرف بظاهرة «deja-vu » في الطب وعلم النفس، كما أنها كانت تحس بروائح، وكانت تستغرب هذه الأشياء لكنها لم تفكر في الذهاب إلى الطبيب.

وأظهرت الدراسة أن أغلب المرضى لم يزوروا الطبيب إلا بعد أن ظهرت لديهم شكوك بإصابتهم بجلطة دماغية أو بالخرف.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك