كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، طريقة وآلية وخطوات التقدم بطلب صرف مستحقات أفراد عائلة المشترك إلكترونيًا.
وأوضحت المؤسسة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنها تتيح عدد من الخدمات الإلكترونية عبر بوابتها الرسمية لكافة عملاء التأمينات، ضمن حملة من مكانك والتي ترعى تقديم وتنظيم كافة الخدمات الإلكترونية لمستفيدي الضمان الاجتماعي وعملاء هيئة التأمينات الاجتماعية.
صرف مستحقات ورثة المتوفي
وحددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، آلية ومتطلبات قيام أفراد عائلة وورثة المشترك أو المتقاعد المتوفى بصرف المستحقات التي تحق لهم إلكترونيًا.
وأشار مؤسسة التأمينات، إلى أنه يستطيع ورثة المشترك أو المتقاعد المتوفي تقديم طلب صرف مستحقات المعاش إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة ديوان الهيئة أو مكاتبها، عبر تنفيذ خدمة طلب الصرف عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة، من خلال اتباع الخطوات التالية:
- سجل الدخول علي الرابط الخاص بهيئة التأمينات الاجتماعية.
- اختر أيقونة الخدمات.
- اضغط على خيار خدمات الأفراد.
- أنقر على أيقونة وريث.
- من قائمة الخدمات اضغط علي صرف مستحقات أفراد العائلة.
- قم بمراجعة وقراءة كافة الشروط
- اضغط علي التقديم علي الخدمة.
- قم بإدخال وتعبئة البيانات المطلوبة في نموذج طلب صرف المستحقات.
- اضغط بالموافقة علي الإقرار وإرسال الطلب.
وأوضحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية، أنه يمكن التوجه مباشرة إلي صفحة الخدمة من الرابط الخاص بها، والاستفادة من العديد من الخدمات الاخري مثل طلب صرف مستحقات تقاعدية، وطلب صرف تعويض الدفعة الواحدة للمرأة، وطلب صرف مستحقات افراد العائلة، واسترداد مستحقات مالية.
أوضحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنه يستحق المعاش للورثة من أفراد عائلة المشترك أوأفراد عائلة الموظف أو المتقاعد المتوفي، في الحالات التالية:
- عند وفاة صاحب معاش التقاعد أو العجز غير المهني أو العجز الكلي أو الجزئي المستديم.
- عند وفاة المشترك نتيجة إصابة عمل أو بسبب انتكاسة الإصابة أو مضاعفاتها.
- عند وفاة المشترك وهو على رأس العمل الخاضع للنظام، وتوفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر متصلة أو (6) أشهر متقطعة.
- عند وفاة المشترك بعد تركه العمل وتوفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا أو مدة (60) شهرًا مع إضافة المدة المكمّلة لـ (120) شهرًا.
اقرأ أيضًا: