Menu


الصيام في زمن كورونا.. نصائح مهمة خلال شهر رمضان المبارك

للاستعداد النفسي والجسدي للشهر الفضيل

الصيام في زمن كورونا.. نصائح مهمة خلال شهر رمضان المبارك
  • 67
  • 0
  • 0
فريق التحرير
30 شعبان 1441 /  23  أبريل  2020   09:48 م

بعد ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، أعلن الديوان الملكي، أن- غدًا الجمعة- 1/9/1441هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 24/4/2020، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام، وفق المحكمة العليا.

ويستعد ملايين المسلمين حول العالم لأداء فريضة صيام شهر رمضان المبارك، في الوقت الذي أغلب سكان العالم مشمولون فيه بتوصيات العزل الاجتماعي وأوامر البقاء في منازلهم، في إطار الإجراءات التي تتخذها دول العالم لمواجهة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد «COVID-19»، وفي هذا الصدد وجهت الهيئات الصحية المختلفة عددًا من النصائح المهمة للاستعداد للصيام؛ دون مواجهة أي مشكلات صحية. 

وصفة رمضانية من «الوطني للوقاية من الأمراض»

ودعا المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، الجميع، لتهيئة أنفسهم وأجسادهم بطريقة صحية سليمة قبل دخول شهر رمضان المبارك، مشددًا على أهمية التحدث مع الطبيب حال وجود مشاكل صحية أو أمراض مزمنة. 

وأوضح المركز الوطني، عبر حسابه الموثق بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»، عدة نصائح مهمة يجب على الصائمون اتباعها لتأدية الفريضة بصحة وأمان، مشددًا على ضرورة التقليل من الوجبات الدسمة والدهون، وكذلك من الملح والسكريات والتخطيط لتناول وجبات إفطار وسحور صحية.

كما شدد المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، على ضرورة تبني عادات صحية جديدة، داعيًا لممارسة الرياضات المختلفة كالمشي لمدة 15 دقيقة في الأسبوع والاستمرار عليها، كما دعا للاعتماد في تنويع مصادر الطعام على الخضر والفواكه الطازجة.

من جهتها، دعت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا المستجد المواطنين والمقيمين بالاستمرار في التقيد بنصائح وتوجيهات وزارة الصحة خلال شهر رمضان المبارك، مشيدة بتفاعل الجميع مع أمر منع التجول ودعتهم إلى البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

منظمة الصحة العالمية تشارك بنصائح خاصة

وفي السياق، شددت منظمة الصحة العالمية، على ضرورة التزام الجميع بقواعد التباعد الاجتماعي، كما حثت على منع التجمعات في الأماكن المرتبطة بالأنشطة الرمضانية الاعتيادية، مثل جلسات الإفطار الجماعية والولائم.

وأصدرت منظمة الدولية، بيانًا تضمن إرشادات للسلامة خلال شهر رمضان، حددت فيه مجموعة من التعليمات التي لا بد من الالتزام بها، من أجل الحماية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال شهر رمضان المبارك، الذي يبدأ في أغلبية الدول غدًا الجمعة.

وشدَّدت منظمة الصحة العالمية، على ضرورة بقاء كبار السن والأشخاص، الذين يعانون أمراضًا مزمنة في منازلهم، على اعتبار أنهم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالوباء، مشددة كذلك على أهمية النظافة الشخصية وعمليات التعقيم، مع التشديد على تقديم نصائح مرئية مضاعفة تتعلق بكيفية اتباع الإجراءات الاحترازية خلال شهر رمضان.

اقرأ أيضًا :

الديوان الملكي: غدًا أول أيام شهر رمضان المبارك

الموارد البشرية توضح طريقة المساهمة في مبادرة «إفطار رمضان»

لجنة مستجدات كورونا تنصح بالتقيد بنصائح الصحة في شهر رمضان

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك