Menu

خبراء أرصاد: حالة مناخية غير مستقرة تبدأ «مساء الجمعة»

تتشابه مع الموجة الحالية في التكوّنات الممطرة

توقّع خبراء أرصاد بدء موجة طقس جديدة تبدأ مساء غد الجمعة على عدة مناطق بالمملكة، تتضمن أمطارًا وحالة من عدم الاستقرار الجوي. وقال المهتم بالأحوال الجوية والظوا
خبراء أرصاد: حالة مناخية غير مستقرة تبدأ «مساء الجمعة»
  • 1601
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توقّع خبراء أرصاد بدء موجة طقس جديدة تبدأ مساء غد الجمعة على عدة مناطق بالمملكة، تتضمن أمطارًا وحالة من عدم الاستقرار الجوي.

وقال المهتم بالأحوال الجوية والظواهر الفلكية، أبوعبدالرحمن الحربش الصخَري -عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- إن الحالة الجوية المطرية الجديدة ستبدأ مساء الجمعة ونهار السبت (٢٢ و٢٣ نوفمبر)، وذلك نواحي عسير والباحة ومكة المكرمة وجنوب المدينة المنورة.

وتابع الصخري قائلًا: إن الحالة الماطرة ستمتدّ وتتوسع تدريجيًّا يومي الأحد والإثنين المقبلين لتشمل أجزاءً من مناطق: الرياض والقصيم والشرقية، وقد تشمل محافظة حفر الباطن.

ـ أجواء إجازة نهاية الأسبوع:

وحول أجواء إجازة نهاية الأسبوع (الخميس والجمعة والسبت)، قال الصخري، إن الأجواء ستكون مناسبة في جميع مناطق المملكة للرحلات البرية وللمخيمات والاستراحات خلال إجازة نهاية هذا الأسبوع (21–23 نوفمبر).

ونصح الصخري بالانتباه إلى برودة الأجواء في شمال ووسط المملكة خلال الليل والصباح الباكر، لمن ينوون المبيت ولمن بصحبتهم أطفال.

ـ هبوب تيارات جنوبية

من جانبه، توقّع خبير الأرصاد علي السفري الحربي –عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- حالة جوية جديدة تبدأ غدًا الجمعة، قائلًا: «مع يوم الجمعة سندخل مرحلة جديدة من حالة عدم استقرار جوي، تبدأ بوادرها بهبوب تيارات جنوبية على غرب المملكة ووسطها، وذلك ناتج في تخلخل في قيم الضغط شمالًا وشمال غرب، متزامنًا مع مرور موجات علوية من أصل أخدود علويّ متمركز شمال قبرص يتقدم للشمال والشمال الشرقي».

وأضاف الحربي أن الحالة الجوية القادمة، ستكون مختلفة عن سابقتها من حيث وضعية التموج العلوي البارد، وشبيهة بسابقتها من حيث طبيعة التكونات الممطرة. مشيرًا إلى أنه سيكون هناك اختلاف بينهما في طبيعة التكونات الممطرة نواحي وسط الغربية. مضيفًا أن هناك احتمالية لنشاط جبهي عبر سواحل جدة وجنوبها.

ـ رحيل الحالة الجوية الحالية

وأشار الحربي إلى رحيل الحالة الجوية الحالية مساء اليوم الخميس، قائلًا إن الحالة الحالية ستكون في أبعد نطاقها من الجزيرة العربية نواحي أقصى جنوب عمان. مضيفًا أن النشوءات الجبلية ستستمر حتى مع رحيلها، والسبب هو استمرار الاندفاع المداري الرطب.

وأضاف الحربي، أن الرياح الشرقية والشمالية الشرقية على شمال ووسط البحر الأحمر، تعطي معنى لوضعية جديدة منتظرة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك