Menu

9 أعراض لـ«سرطان الرئة» يجب عليك معرفتها

يهاجم نحو 15% من غير المدخنين..

مقولة «إذا لم تدخن السجائر فلا داعي للقلق من سرطان الرئة»، ليست صحيحة تمامًا؛ حيث إن 5 – 15 في المائة من جميع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة هم في
9 أعراض لـ«سرطان الرئة» يجب عليك معرفتها
  • 4272
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

مقولة «إذا لم تدخن السجائر فلا داعي للقلق من سرطان الرئة»، ليست صحيحة تمامًا؛ حيث إن 5 – 15 في المائة من جميع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة هم في الواقع من غير المدخنين، ولذلك سواء أكنت تدخن بانتظام أم لم تلتقط سيجارة في حياتك، فعليك أن تكون على اطلاع بالأعراض التالية، وقد لا يعني الإصابة ببعضها الإصابة بالسرطان، فقد ترتبط بأمراض أخري.

1-    سعال لا يختفي:
إذا كنت مصابًا بسعال لم يختفِ من عدة أشهر، فعليك مراجعة الطبيب، الذي يرجح أن يخضعك لاختبارات مثل الأشعة السينية على الصدر أو الأشعة المقطعية الأكثر أهمية في تشخيص مشاكل الصدر، وأفضل طريقة للتعرف على المراحل المبكرة من المرض، بما في ذلك سرطان الرئة بدون أعراض.

2-    سعال الدم:
هذا العرض مزعج بشكل لا يصدق، ولكنه قد لا يكون دليلًا كافيًا على سرطان الرئة، ولكن لا يجب تجاهله، فقد لا يعني بالضرورة أنك مصاب بسرطان الرئة، ولكنه أيضًا يمكن أن يكون علامة على الإصابة، وأكثر الأسباب شيوعًا هي التهاب القصبات الحاد أو المزمن، التهاب من السعال المتكرر الذي يمكن أن يمزق الأوعية الدموية، انتبه إلى ما إذا كان هذا حدثًا لمرة واحدة أو شيئًا مستمرًّا.

3-    التهابات مستمرة:
الالتهابات الصدرية المتكررة، مثل الالتهاب الشعبي أو الالتهاب الرئوي المزمن، هي علامة على أن الورم أو الآفة قد تعيق مجرى الهواء، ومع الانسداد يكون تدفق الهواء محدودًا ويمكن أن تتعطل إفرازات المخاط، مما يتسبب في الإصابة المتكررة، وإذا لم تتعافى أبدًا من إصابات الصدر أو الالتهاب الرئوي مرارًا وتكرارًا فتحدث إلى طبيبك.

4-     فقدان الوزن غير المبرر:
فقدان الوزن غير المبرر هو دائمًا علامة حمراء خاصة بالنسبة للسرطان، فقد يستهلك هذا المرض الكثير من العناصر الغذائية التي يجب أن يمتصها جسمك، بالإضافة إلى أنه يفرز الهرمونات التي تحرض متلازمة الأوعية الدموية، وهي حالة مرتبطة بالسرطان والتي يمكن أن تؤدي إلى أعراض مثل فقدان الوزن.
فإذا خسرت أكثر من 5-10 في المئة من وزن جسمك، وتحاول بنشاط ألا تفقد وزنك، فيجب أن يتم التحقيق في ذلك، فحسب الخبراء يجب ألا تفقد الوزن بدون جهد.

5-    ألم غريب في العظام:
إذا انتشر سرطان الرئة إلى أعضاء أخرى في الجسم، قد يشعر الإنسان بآلام في أعماق العظام أو المفاصل، والظهر والوركين هي بقع مؤلمة شائعة، على الرغم من أن هذه الألم قد يكون أيضًا علامة على نقص فيتامين د.

6-    تورم الرقبة والوجه:
هذه الأعراض خاصة بمتلازمة الوريد الأجوف العلوي، وهي حالة يؤدي فيها ورم كبير في الرئة إلى إعاقة دوران الدم من الرأس والكتفين إلى القلب، كما أنها علامة أيضًا على الإصابة بسرطان متقدم، وعادة ما ترتبط بسرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة، وهو نوع من السرطان يظهر بشكل شبه حصري في الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التدخين الشديد.

7-    تعب طوال الوقت:
التعب هو عرض خادع، فهناك الكثير من الحالات الطبية التي يمكن أن تسببه من السرطان إلى الاضطرابات الأيضية إلى الأمراض النفسية، ومع ذلك إذا كانت مستويات نشاطك منخفضة ولا تعرف السبب، فمن المهم أن تراجع الطبيب خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من أعراض أخرى محتملة لسرطان الرئة.

8-    ضعف بالعضلات:
سرطان الرئة يؤثر على عضلاتك وكذلك أعضائك، الوركين، الكتفين، الذراعين والساقين، وهذه الأعراض تسير جنبًا إلى جنب مع الإرهاق الشديد، وقد يكون من الصعب على الناس التمييز بين الاثنين. 

9-     الشرب والتبول الكثير:
تصنع بعض أنواع سرطان الرئة مواد شبيهة بالهرمونات تقضي على توازن المعادن في جسمك، مما قد يتسبب في إفراز كمية كبيرة من الكالسيوم في مجرى الدم، وتشمل أعراض ارتفاع مستويات الكالسيوم التبول المتكرر، العطش الشديد، الإمساك، الغثيان، آلام البطن والدوخة. 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك