Menu

أوروبا ترشح البولندي بانكا لرئاسة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات

يبلغ من العمر 34 عامًا فقط

وافقت لجنة الوزراء بالمجلس الأوروبي، اليوم الأربعاء، على ترشح وزير الرياضة البولندي فيتولد بانكا، البالغ من العمر 34 عامًا، كمرشح لأوروبا على رئاسة الوكالة العا
أوروبا ترشح البولندي بانكا لرئاسة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات
  • 53
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وافقت لجنة الوزراء بالمجلس الأوروبي، اليوم الأربعاء، على ترشح وزير الرياضة البولندي فيتولد بانكا، البالغ من العمر 34 عامًا، كمرشح لأوروبا على رئاسة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا».

وجاء في بيان للمجلس الذي يتولى تسمية مرشّحي القارة لمناصب عالمية، إن اللجنة الوزارية لمجلس أوروبا وافقت اليوم، على تسمية فيتولد بانكا، وزير الرياضة والسياحة في بولندا، مرشحًا أوروبيًا وحيدًا لمنصب رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

ويعد فيتولد بانكا وهو عداء سابق يبلغ من العمر 34 عامًا، نائبًا في برلمان بلاده منذ عام 2015، وبحسب مصادر متطابقة، فقد فاز بانكا بالترشيح الأوروبي إثر عملية اقتراع داخلية نال خلالها 28 صوتًا، مقابل 16 صوتًا للوزيرة النرويجية ليندا هيليلاند، التي تشغل حاليًا منصب نائبة كريج ريدي الرئيس الحالي للمنظمة، بينما نال السياسي البلجيكي فيليب مويترس خمسة أصوات فقط.

وتستضيف مدينة كاتوفيتشي البولندية في نوفمبر 2019، عملية انتخاب رئيس الوكالة التي تتخذ مدينة مونتريال الكندية مقرًا لها.

وكان بانكا قد صرح في شهر يونيو 2018، بأنه سيسعى إلى توحيد جهود الاتحادات الرياضية والحكومات لجعل مكافحة المنشطات أكثر فاعلية.

كما دعا إلى التوصل إلى مفهوم جديد لمسألة مكافحة المنشطات في روسيا، التي كانت محور فضيحة كبرى تكشفت فصولها بدءًا من عام 2015، واتهمت فيها أجهزة الدولة بالضلوع في عملية تنشط ممنهج، ما أدى إلى حرمان الرياضيين الروس من المشاركة في منافسات دولية.

ويتم انتخاب الرئيس الجديد لوادا، خلفًا للبريطاني كريج ريدي الرئيس الحالي للوكالة، خلال الجمعية العمومية (الكونجرس) المقررة للوكالة في السابع من نوفمبر المقبل.

وقبل هذا الكونجرس، يجتمع ممثلو السلطات العامة لمكافحة المنشطات في 14 مايو المقبل بمونتريال؛ للقاء المرشحين من المناطق الأولمبية الخمسة (أفريقيا والأمريكتين وآسيا وأوروبا وأقيانوسية) للاستقرار على مرشح واحد.

وطبقًا لنظام المداورة المتبع على رئاسة وادا، يجب أن تقدم السلطات العامة مرشحًا مقترحًا.

وسيكون الرئيس الجديد لوادا هو الرابع لهذه الوكالة بعد الكندي ريتشارد باوند والأسترالي جون فاهي والبريطاني ريدي.

من ناحية أخرى، أعلنت الشرطة النمساوية، اليوم الأربعاء، أنها ألقت القبض على خمسة أشخاص من بينهم خمسة رياضيين من النمسا وإستونيا وكازاخستان، في إطار التحقيقات الجارية في ألمانيا والنمسا المتعلقة بالمنشطات في بطولة العالم للتزلج الشمالي (النوردي).

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك