Menu

بالفيديو.. مصر تطلق قمر الاتصالات «طيبة 1 »

بعد تأجيل لمرتين.. وفترة عمله 15 عامًا

أطلقت مصر، أول قمر صناعي للاتصالات من قاعدة بأمريكا الجنوبية، مساء الثلاثاء، بعد تأجيله لمرتين لأسباب فنية وسوء الطقس. وأفاد بيان مجلس الوزراء المصري، في ساعة
بالفيديو.. مصر تطلق قمر الاتصالات «طيبة 1 »
  • 60
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أطلقت مصر، أول قمر صناعي للاتصالات من قاعدة بأمريكا الجنوبية، مساء الثلاثاء، بعد تأجيله لمرتين لأسباب فنية وسوء الطقس.

وأفاد بيان مجلس الوزراء المصري، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، بأنّ القمر الصناعي المصري للاتصالات «طيبة -1» انطلق بنجاح.

وبحسب وسائل إعلام محلية مصرية، تم الإطلاق في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي، بواسطة شركة فرنسية على صاروخ من قاعدة الإطلاق في أمريكا الجنوبية.

أسباب التأجيل

وكان إطلاق القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات، قد شهد تأجيلين أحدهما الجمعة؛ بسبب أسباب فنية، وآخر الاثنين بسبب سوء الأحوال الجوية، قبل الاستقرار على موعد الثلاثاء، الذي شهد الانطلاق، وفق المصدر ذاته.

وقالت غادة عامر، المستشار الفني بوكالة الفضاء المصرية (رسمية)، لإعلام محلي، إن ما حدث من تأجيل عملية الإطلاق «أمر طبيعي جدًا»، ويحدث في أي دولة وليس حادثة مختصة بمصر فقط.

فترة عمل 15 عامًا

 ومن المخطط أن تصل فترة عمل «طيبة -1» إلى أكثر من 15 عامًا بما يساهم في توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

ويفترض بعد الإطلاق أن تتولى مصر عملية الإدارة والتحكم في القمر، ولتدخل مصر بعده عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات.

تعاون بين «آريان سبيس» و«إيرباص»

يصل وزن القمر الصناعي المصري الأول في مجال الاتصالات «طيبة 1»، إلى 5.6 طن، ليقضي في مداره 15 عامًا هي عمره الافتراضي، بالتعاون بين شركة «آريان سبيس» وشركة «إيرباص»، ليعمل على تقوية شبكة الاتصالات في مصر.

ومن المتوقع أن يسهم في نهضة بقطاع الطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة، ويدعم أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب.

ويوفر خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل وشمال إفريقيا، ليدعم مسيرة مصر الإفريقية في 2019، خاصة بعد توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي واستضافتها وكالة الفضاء الإفريقية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك