Menu
للعمالة المتضررة من النزاع.. كيف يمكنك اللجوء لخدمة التسوية الودية؟

لا تخلو أي بيئة عمل، سواء في المؤسسات الحكومية العامة أو في مؤسسات القطاع الخاص، من الخلافات العمالية بين صاحب العمل وأحد الموظفين أو العاملين بالمؤسسة، ولحل هذه الخلفات بأسرع وقت، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن خدمة التسوية تعد أول مرحلة من مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل، ويتم فيها محاولة تقريب وجهات النظر، وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع والوصول إلى حل ودي يرضي الطرفين إن أمكن ذلك، أو إحالة الدعوى للمحكمة العمالية خلال (21) يومًا عمل من تاريخ أول جلسة.

شروط العمالة المستفيدة من خدمة التسوية الودية

ونصت وثيقة شروط خدمة التسوية الودية، المنشروة على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على أنه يجب أن العامل غير مصنف ضمن إطار العمالة المنزلية، كما يجب أن يتقدم المدعي إلكترونياً حسب المدينة التي تم فيها آخر يوم عمل.

كما اشترطت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ضرورة أن يتقدم المدعي قبل مرور 12 شهرًا على موضوع الدعوى، وفي حالة إذا كان مقدم الطلب وكيلًا، يجب أن تكون الوكالة الشرعية مخولة لصاحبها مراجعة إدارة التسوية الودية، وله حق الصلح والإبراء والتنازل، أما إذا كان وكيلًا عن منشأة بموجب الوكالة الشرعية لدى وزارة العدل، فلا بد من تسجيله وكيلًا عن هذه المنشأة لدى أنظمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

اختصاصات خدمة التسوية الودية وفترة التفاوض

تختص خدمة التسوية الودية، وفقًا لنص المادة (10) من القرار الوزاري رقم 57167 الصادر بتاريخ 20-3-1440هـ، بنظر الخلافات العمالية التالية:

1- المنازعات المتعلقة بعقود العمل والأجور والحقوق وإصابات العمل والتعويض عنها.

2- المنازعات المترتبة على الفصل من العمل.

3- المنازعات المتعلقة بإيقاع صاحب العمل الجزاءات التأديبية على العامل.

4- المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذًا له.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن الوقت المتوقع لإغلاق الطلب هو 21 يومًا من تاريخ أول جلسة، وفي حال تعذر الوصول لاتفاق مرضٍ للطرفين، فيتم إحالة المنازعة للمحاكم العمالية إلكترونيًا، وفي حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة، يمكن المتابعة والتصعيد عبر خدمة صوتك مسموع.

وأشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن فترة التفاوض المباشر مدتها أسبوع تُمنح للطرفين لفض النزاع بشكل ودي قبل تحديد جلسات التسوية لدى المصلحين، موضحة أنه في حال الرغبة بالصلح يقوم المدعي بكتابة البنود المتفق عليها وإرسالها، ويتم تحديد جلسة واحدة فقط لمراجعة محضر الصلح بشكل قانوني واعتماده بحضور جميع أطراف الدعوى، وفي حال رغبته بالمضي في الدعوى يتم تجاهل هذه المدة لحين إشعاره بمواعيد الجلسات لدى موظفي التسوية.

احتساب مكافآة نهاية الخدمة.. والعاملون بدون عقود

وبسب خدمة التسوية الودية، المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تحسب مكافأة نهاية الخدمة حسبما نصت عليه مواد نظام العمل (84) و(85) و(86) و(87)، ويوجد في موقع الوزارة حاسبة لمكافأة نهاية الخدمة.

كما أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يتم قبول الدعوى لدى إدارة التسوية الودية للعاملين لدى المنشآت الخاصة دون عقد عمل مكتوب في حال مطالبته بحقوقه النظامية، مؤكدة أنه يقع على العامل العامل إثبات علاقة العمل بجميع وسائل الإثبات النظامية.

اقرأ أيضًا :

الموارد البشرية تدعم «العمل عن بعد» بمبادرة رسمية

بـ12 قرارًا.. الحكومة تدعم القطاع الخاص لمواجهة الآثار الاقتصادية لكورونا

الموارد البشرية توضح آليات قيام الجهات الحكومية بمهامها أثناء تعليق حضور الموظفين

2020-11-30T15:37:59+03:00 لا تخلو أي بيئة عمل، سواء في المؤسسات الحكومية العامة أو في مؤسسات القطاع الخاص، من الخلافات العمالية بين صاحب العمل وأحد الموظفين أو العاملين بالمؤسسة، ولحل هذ
للعمالة المتضررة من النزاع.. كيف يمكنك اللجوء لخدمة التسوية الودية؟
صحيفة عاجل
صحيفة عاجل

للعمالة المتضررة من النزاع.. كيف يمكنك اللجوء لخدمة التسوية الودية؟

لفض النزاعات العمالية بتقريب وجهات النظر

للعمالة المتضررة من النزاع.. كيف يمكنك اللجوء لخدمة التسوية الودية؟
  • 1163
  • 0
  • 0
فريق التحرير
3 شعبان 1441 /  27  مارس  2020   02:02 ص

لا تخلو أي بيئة عمل، سواء في المؤسسات الحكومية العامة أو في مؤسسات القطاع الخاص، من الخلافات العمالية بين صاحب العمل وأحد الموظفين أو العاملين بالمؤسسة، ولحل هذه الخلفات بأسرع وقت، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن خدمة التسوية تعد أول مرحلة من مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل، ويتم فيها محاولة تقريب وجهات النظر، وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع والوصول إلى حل ودي يرضي الطرفين إن أمكن ذلك، أو إحالة الدعوى للمحكمة العمالية خلال (21) يومًا عمل من تاريخ أول جلسة.

شروط العمالة المستفيدة من خدمة التسوية الودية

ونصت وثيقة شروط خدمة التسوية الودية، المنشروة على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على أنه يجب أن العامل غير مصنف ضمن إطار العمالة المنزلية، كما يجب أن يتقدم المدعي إلكترونياً حسب المدينة التي تم فيها آخر يوم عمل.

كما اشترطت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ضرورة أن يتقدم المدعي قبل مرور 12 شهرًا على موضوع الدعوى، وفي حالة إذا كان مقدم الطلب وكيلًا، يجب أن تكون الوكالة الشرعية مخولة لصاحبها مراجعة إدارة التسوية الودية، وله حق الصلح والإبراء والتنازل، أما إذا كان وكيلًا عن منشأة بموجب الوكالة الشرعية لدى وزارة العدل، فلا بد من تسجيله وكيلًا عن هذه المنشأة لدى أنظمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

اختصاصات خدمة التسوية الودية وفترة التفاوض

تختص خدمة التسوية الودية، وفقًا لنص المادة (10) من القرار الوزاري رقم 57167 الصادر بتاريخ 20-3-1440هـ، بنظر الخلافات العمالية التالية:

1- المنازعات المتعلقة بعقود العمل والأجور والحقوق وإصابات العمل والتعويض عنها.

2- المنازعات المترتبة على الفصل من العمل.

3- المنازعات المتعلقة بإيقاع صاحب العمل الجزاءات التأديبية على العامل.

4- المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذًا له.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن الوقت المتوقع لإغلاق الطلب هو 21 يومًا من تاريخ أول جلسة، وفي حال تعذر الوصول لاتفاق مرضٍ للطرفين، فيتم إحالة المنازعة للمحاكم العمالية إلكترونيًا، وفي حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة، يمكن المتابعة والتصعيد عبر خدمة صوتك مسموع.

وأشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن فترة التفاوض المباشر مدتها أسبوع تُمنح للطرفين لفض النزاع بشكل ودي قبل تحديد جلسات التسوية لدى المصلحين، موضحة أنه في حال الرغبة بالصلح يقوم المدعي بكتابة البنود المتفق عليها وإرسالها، ويتم تحديد جلسة واحدة فقط لمراجعة محضر الصلح بشكل قانوني واعتماده بحضور جميع أطراف الدعوى، وفي حال رغبته بالمضي في الدعوى يتم تجاهل هذه المدة لحين إشعاره بمواعيد الجلسات لدى موظفي التسوية.

احتساب مكافآة نهاية الخدمة.. والعاملون بدون عقود

وبسب خدمة التسوية الودية، المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تحسب مكافأة نهاية الخدمة حسبما نصت عليه مواد نظام العمل (84) و(85) و(86) و(87)، ويوجد في موقع الوزارة حاسبة لمكافأة نهاية الخدمة.

كما أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يتم قبول الدعوى لدى إدارة التسوية الودية للعاملين لدى المنشآت الخاصة دون عقد عمل مكتوب في حال مطالبته بحقوقه النظامية، مؤكدة أنه يقع على العامل العامل إثبات علاقة العمل بجميع وسائل الإثبات النظامية.

اقرأ أيضًا :

الموارد البشرية تدعم «العمل عن بعد» بمبادرة رسمية

بـ12 قرارًا.. الحكومة تدعم القطاع الخاص لمواجهة الآثار الاقتصادية لكورونا

الموارد البشرية توضح آليات قيام الجهات الحكومية بمهامها أثناء تعليق حضور الموظفين

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك