Menu


3 عوامل تحدد فائدة النوم بالجوارب أو بدونه

رُبع الأمريكيين يفضلون النوم بها..

ينام الكثير من الناس خاصة في فصل الشتاء وهم يرتدون الجوارب في أقدامهم؛ للشعور بالدف دون معرفة فوائد أو أضرار تلك العادة، وهو ما جاوبت عنه الأبحاث العلمية الجديد
3 عوامل تحدد فائدة النوم بالجوارب أو بدونه
  • 288
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

ينام الكثير من الناس خاصة في فصل الشتاء وهم يرتدون الجوارب في أقدامهم؛ للشعور بالدف دون معرفة فوائد أو أضرار تلك العادة، وهو ما جاوبت عنه الأبحاث العلمية الجديدة.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه موقع "Go Branded" أن 44% من الأمريكيين لا ينامون بالجوارب، بينما يفضل النوم بها 28%، أما الـ29% الباقون فلهم مشاعر مختلطة بشأن النوم مع ارتداء الجوارب.

وأوضح موقع "Apartmenttherapy" الأمريكي، أن عادة النوم بالجوارب تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وزيادة تدفق الدم إلى القدمين؛ لكن لا يجب إغفال الحالة النفسية أو إحساس البعض بالراحة أو عدم الراحة أثناء النوم بالجوارب.

وهناك 3 عوامل تتحكم في فائدة النوم أو عدم النوم بالجوارب، منها تنظيم درجة الحرارة وزيادة تدفق الدم، والإحساس النفسي للشخص.

ـ تنظيم درجة الحرارة:

أوضح مستشفى كليفلاند كلينك الأمريكي، أن أفضل درجة حرارة نوم للكبار هي بين 15 و20 درجة مئوية، فيما أضافت تقارير علمية أخرى، أنه إذا كانت بيئة النوم حارة جدًا أو باردة جدًا، من المحتمل أن يستيقظ الشخص من نومه أكثر من مرة.

فإذا كان الشخص معتادًا على تشغيل المدفأة ليلًا، فإن النوم بالجوارب غير مناسب له، أما الذين يشعرون بالبرد ليلًا فيكون النوم بالجوارب أفضل لهم.

ويقول مايك كيش، الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع "Beddr" الخاص بدراسات النوم، إن درجة حرارة الجسم تتذبذب قليلًا خلال الليل، مشيرًا إلى أنه رغم أنها تنخفض للغاية وهي ظاهرة طبيعية تمامًا، فيمكن للجوارب أن تساعد في الحفاظ على التوازن الحراري.

ـ زيادة تدفق الدم
أوضح مايك كيش، أن الجوارب يمكنها أن تعد الجسم للنوم السليم؛ لأنها تعزز توسِّع أو تمدِّد الأوعية الدموية، وتساعد على زيادة تدفق الدم داخل وحول القدمين، مضيفًا أن حدوث توسع الأوعية المرتبط بارتداء الجوارب يتيح للجسم معرفة أن الوقت قد حان للنوم.

ـ الإحساس بالراحة
يشعر بعض الأشخاص بالراحة والدفء عند النوم بالجوارب، ما يضمن الاستمرار في النوم دون الاستيقاظ المفاجئ؛ لكن بعض الأشخاص الآخرين يشعرون بعدم الراحة والقلق عند النوم بالجوارب.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك