Menu

6 أطعمة نباتية لمكافحة السرطان وتجنبك المرض

دراسات تحدد الحصص اليومية المناسبة..

لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، لا تنظر أبعد من الثلاجة، هكذا يقول د. ريتشارد بيليفو، أستاذ الوقاية من السرطان وعلاجه في جامعة كيبك مونتريال، ومؤلف كتاب الطعام، وح
6 أطعمة نباتية لمكافحة السرطان وتجنبك المرض
  • 54
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، لا تنظر أبعد من الثلاجة، هكذا يقول د. ريتشارد بيليفو، أستاذ الوقاية من السرطان وعلاجه في جامعة كيبك مونتريال، ومؤلف كتاب الطعام، وحسبما يؤكد تشير جميع الدراسات حول السرطان والتغذية إلى أن تناول الأطعمة النباتية يساعد في محاربة السرطان، والهدف من خمس إلى تسع حصص يومية من جميع أنواع الفواكه والخضراوات، خاصة هؤلاء النجوم الستة:

1- البروكلي: جميع أنواع الخضراوات الصليبية (القرنبيط، الملفوف، اللفت) تحتوي على خصائص مقاومة للسرطان، لكن البروكلي هو الوحيد الذي يحتوي على كمية كبيرة من السولفورافان، وهو مركب قوي يعزز أنزيمات الجسم الواقية ويزيل المواد الكيميائية المسببة للسرطان، كما وجدت دراسة أجرتها جامعة ميشيجان على الفئران أن هذا المركب يستهدف أيضًا الخلايا الجذعية السرطانية، تلك الخلايا التي تساعد في نمو الورم، ولذلك فهو يساعد في مكافحة سرطان الثدي والكبد والرئة والبروستاتا والجلد والمعدة وسرطانات المثانة.

2- التوت: جميع أنواع التوت تعد مكافحة للسرطان، لكن التوت الأسود على وجه الخصوص يحتوي على تركيزات عالية للغاية من مواد كيميائية نباتية تسمى الأنثوسيانين، والتي تبطئ نمو الخلايا البدائية وتحول دون تكوين الأوعية الدموية الجديدة التي قد تعمل على تغذية ورم سرطاني، وهو يساعد في مكافحة سرطان القولون والمريء والفم والجلد.

3- الطماطم: هذه العصارة هي أفضل مصدر غذائي لليكوبين الذي أشارت الدراسات إلى قدرته على وقف نمو خلايا سرطان بطانة الرحم، كما تساعد أيضًا في مكافحة سرطان الرئة والبروستاتا والمعدة، ولتحقيق أكبر الفوائد ينصح بأكل الطماطم المطبوخة كصلصة مثلًا؛ لأن عملية التسخين تزيد من كمية اللايكوبين التي يستطيع جسمك امتصاصها.

4- عين الجمل: عين الجمل أو الجوز يحتوي على كميات كبيرة من الفيتوستيرول، وهي جزيئات شبيهة بالكوليسترول، وهي تمنع مستقبلات هرمون الاستروجين في خلايا سرطان الثدي، وربما تبطئ نمو الخلايا، ولذلك فهو مفيد في مكافحة سرطان الثدي والبروستاتا، وتناول أوقية من الجوز يوميًّا قد يحقق أفضل الفوائد.

5- الثوم: تم العثور في الثوم على مواد كيميائية نباتية تعمل على وقف تشكيل المواد المسرطنة التي تتشكل في المعدة والأمعاء في ظروف معينة، وقد وجدت دراسة أن النساء اللاتي تناولن أعلى كمية من الثوم في وجباتهن الغذائية، كان لديهن خطر أقل بنسبة 50 في المائة في بعض أنواع سرطان القولون مقارنة بالأخريات، كما أنه يكافح سرطان الثدي والقولون والمريء والمعدة.

6- الفاصوليا: وجدت دراسة أجرتها جامعة ميشيجان أن الفاصوليا السوداء والبحرية قللت بشكل كبير من حالات الإصابة بسرطان القولون لدى الفئران، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبقوليات زاد من مستويات الأحماض الدهنية، والتي لها آثار وقائية ضد نمو السرطان، كما وجدت دراسة أخرى أن الحبوب المجففة فعالة بشكل خاص في الوقاية من سرطان الثدي لدى الفئران.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك