Menu


ترجمات

بعد عام من الصمت.. الداعية ذاكر نايك يردّ على اتهامه بالإرهاب

قالت صحيفة "إنديا توداي": إنَّ الداعية الشهير، ذاكر نايك، المطلوب من قِبَل السلطات الهندية، تحدَّث للمرة الأولى خلال لقاء علني في مدينة كانجار عاصمة ولاية برليس في ماليزيا. وذكرت الصحيفة أنَّ الداعية الهندي نفي التهم الموجهة إليه بشكل كامل، والتي تتعلق باتهامه بالإرهاب. مؤكدا أنه، وعلى العكس من ذلك، يحاول نشر السلام بين البشر.  ونقلت الصحيفة عن"نايك" خلال لقاء علني حضره نحو ألف شخص أنه لم يخرق أي قوانين هندية. وأضاف "نايك" أنّه كان ينشر السلام، قائلًا: " كنت أعطي الحل للبشرية.. كل الناس الذين لا يحبون السلام لا يحبونني". وتابع "نايك" أنَّه مستهدف من قبل البعض؛ لأنه يعمل لنشر الإسلام، لافتًا إلى أن ما يقوم به لا يتماشى مع أعداء الإسلام والمتربصين في داخل الهند أو خارجها.  وكانت ماليزيا قد رفضت طلبًا من الهند بتسليم نايك؛ لكي تتم محاكمته في قضايا إرهابية وغسل أموال، وفقًا للدعوى الهندية.  وقال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد: إنَّ ماليزيا لن ترحّل الداعية ذاكر نايك؛ طالما أنه لا يسبّب أيَّ مشكلات في ماليزيا. مشيرًا إلى أنه يقيم في ماليزيا بطريقة قانونية ويملك إقامة دائمة. وأضاف مهاتير أنَّ ما ذُكر في بعض وسائل الإعلام عن ترحيل نايك إلى الهند غير صحيح، ولا يمكن ترحيله للهند طالما لا يسبّب أيَّ مشكلات في ماليزيا ويقيم بطريقة قانونية.  

وزارة الداخلية الألمانية في خدمة النازية.. وكلمة السر "العرب"

طالت اتهامات بالعنصرية والحض على الكراهية والعنف ضد الأجانب وعلى رأسهم اللاجئين العرب والمسلمين، وزارة الداخلية الألمانية. ودعت قوى حزبية ومنظمات حقوقية إلى إقالة وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، لرفضه إيقاف حملة إعلانية تقودها وزارته في محطات القطارات ومترو الأنفاق، تحث اللاجئين والمهاجرين على العودة طواعية إلى بلدانهم الأصلية، حسب وكالة الأنباء الألمانية. وتضمن الإعلان حوافز مادية وإجرائية تتعلق بإتمام الأوراق في المصالح الحكومية المعنية فورًا، حيث تقدمها الوزارة لمساعدة الراغبين في العودة إلى بلدانهم الأصلية دون معوقات. وشمل الإعلان كذلك أعلام الدول المصدرة للاجئين في ألمانيا، وقد احتلت دول مثل العراق وسوريا وأفغانستان وتونس ومالي المقدمة. واعتبر نشطاء ألمان وحقوقيون أن الحملة تخدم اليمين النازي المتطرف المعادي للعرب والمسلمين، وأن الوزارة استخدمت شعارات لا تشير إلا إلى نبذ الأجانب على أراضيها. وحسب ما نقلت صحيفة "بيلد" الألمانية عن متحدث باسم حزب اليسار، فإن وزير الداخلية زيهوفر يواصل اللعب بنيران تهييج المشاعر ضد اللاجئين، مطالبًا بإقالته فورًا.

برلين تعلن فشل العالم في مواجهة خطر الأسلحة الكيماوية بسوريا

أقرت برلين، في ساعة متأخرة من مساء الأحد، بفشل "مساعيها الجادة" لتشكيل حلف دولي قوي قادر على السيطرة على الاستخدام غير الإنساني للأسلحة الكيماوية. وتولي برلين أهمية كبيرة للسيطرة على استخدام الغازات السامة والكيماوية ضد المدنيين في سوريا على وجه التحديد. وقال بيان لوزارة الخارجية الألمانية، حصلت "عاجل" على نسخة منه، إن استخدام الأسلحة الكيميائية يتم بشكل متكرر في سوريا منذ عام 2013، مما أدى إلى مقتل المئات، ومن بينهم أيضًا عدد كبير من الأطفال، إلى جانب إصابة الآلاف". وتابع البيان: "في العراق قامت ما تسمى "بالدولة الإسلامية" باستخدام الأسلحة الكيميائية، كما ارتُكِبَت في ماليزيا (2017) وبريطانيا (2018) هجمات في أماكن عامة باستخدام سموم شديدة الخطورة تصيب الجهاز العصبي". وفي موضع آخر أشار البيان إلى أنه "بالنظر إلى هذه الانتهاكات الخطيرة للمعاهدة تكرس ألمانيا جهدها بالتعاون مع شركاء كثيرين من أجل تأكيد الحظر المطلق لاستخدام الأسلحة الكيميائية، واستعادة مصداقية معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، وكذا تمكين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من التعاطي مع هذه التحديات". قبل أن تقر الخارجية الألمانية بفشل المفاوضات المكثفة التي استمرت أسبوعين في لاهاي دون النجاح في التوصل إلى اتفاق بشأن الخطوات الشديدة الضرورية الرامية إلى تعزيز اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. واختتم بمدينة لاهاي الهولندية مؤخرًا المؤتمر الاستعراضي الرابع الخاص باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، بمشاركة ممثلين عن العشرات من دول العالم. وقالت وزارة الخارجية الألمانية، إن برلين تشعر بخيبة أمل؛ "لأن عددًا قليلًا من الدول الأطراف في الاتفاقية لم تكن راغبة في تحديد الانتهاكات الجسيمة لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بشكل واضح وصريح، وكذلك دعم التدابير الضرورية اللازمة لزيادة تعزيز اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ودعم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".  

"السترات الصفراء" تهدد القطاع السياحي بفرنسا وإلغاء 50% من حجوزات الفنادق

تسبب الاحتجاجات وأعمال الشغب التي تقودها الحركة المعروفة باسم أصحاب "السترات الصفراء" في العاصمة الفرنسية، في إلغاء ما يقرب من 30% من حجوزات المطاعم،  فيما وصلت نسبة إلغاء حجوزات القطاع الفندقي إلى 50%. وبحسب ما ذكرت صحيفة "إلموندو" الإسبانية ـ في تقرير ترجمته "عاجل" ـ فإن الاتحاد الوطني للفنادق في فرنسا أكد وجود إشعارات بإلغاء نحو 50% من حجوزات الفنادق في فترة عيد الميلاد، بالإضافة إلى ترك بعض النزلاء للفنادق قبل انتهاء مدة عطلتهم. وقال "فنسنت سيتز" مسؤول الاتحاد الوطني للفنادق في فرنسا للصحيفة: "لدينا تقارير تفيد بإلغاء 30% من حجوزات المطاعم الأحد بسبب أحداث الشغب المأساوية التي حدثت، بالإضافة إلى إلغاء جميع حجوزات المطاعم يوم أمس". وأضاف سيتز: "كان القطاع السياحي بدأ في التعافي منذ هجمات 2015، وإذا استمر إلغاء السياح حجوزاتهم في الفنادق والمطاعم خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، يمكن أن تكون النتيجة محزنة للغاية". واستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون صباح اليوم في الإليزيه رئيس اتحاد السياحة وممثلين من القطاع في المدن الرئيسة مثل مرسيليا وبوردو و ليون. وأوضح سيتز، قائلا: "لا أعرف الإجابة التي ستقدمها الحكومة؛ لكني أعتقد أنهم قد أدركوا مدى الضرر وأصبح عليهم تطبيق تدابير عاجلة". وللسبت الثالث على التوالي، تخوض حركة "السترات الصفراء" احتجاجات ضد ارتفاع أسعار الوقود، ما تسبب في وقوع اشتباكات أدت إلى مقتل شخص وإصابة 120 آخرين من بينهم رجال أمن. وأعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير وجود مجموعات تمارس العنف يصل عددها إلى 3 آلاف من مثيري الشغب تتركز في العاصمة باريس. ولم يستبعد كاستانير فرض حالة الطوارئ في البلاد تلبية لطلب عدد من النقابات والشرطة؛ لمواجهة احتجاجات "السترات الصفراء" المستمرة منذ 17 نوفمبر.

دراسة: الشخير أثناء النوم أكثر خطورة على النساء

توصلت دراسة حديثة أجرها فريق باحثين من جامعة ميونخ الألمانية، إلى أن النساء اللاتي يعانين من الشخير أثناء النوم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر من الرجال. وبحسب ما ذكر موقع "debate" الناطق بالإسبانيةـ في تقرير ترجمته "عاجل"ـ فإن الباحثين أكدوا في التجربة التي شملت 4500 وخضعوا لفحص تصوير القلب، أن النفس يتوقف مدة طويلة أثناء الشخير. وقال "أدريان كورتا" الباحث الرئيس في الدراسة: " أظهرت التجربة أن النساء اللاتي يعانين من الشخير أثناء النوم أكثر عرضة للتغييرات القلبية". وأضاف كورتا: "في كلا الجنسين، كان الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء الشخير لديهم تضخم نسبي في البطين الأيسر للقلب؛ ما يعني أن عمل القلب أكثر صعوبة في ضخ الدم". وأشار كورتا إلى أن الباحثين ما زالوا لا يعرفون على وجه اليقين السبب الرئيس الذي يجعل الشخير يسبب تأثيرًا أكبر على القلب لدى النساء. وأوضحت الدراسة أن الشخير الذي يصيب ما بين 3 إلى 7% من البالغين، يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب بالإضافة أيضًا للتمثيل الغذائي السيئ الذي يؤدي إلى الإصابة بالسكري. ونصحت "تيتيانا كندزيرسكا" الطبيبة في مستشفى أوتاوا بكندا، بضرورة إنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من الشخير أثناء النوم؛ حيث إأن السمنة تساعد على إحداث تلك المشكلة.

شهود على احتجاجات باريس: الوضع يزداد سوءًا.. وماكرون يستخدم "نغمة طبقية"

للسبت الثالث على التوالي، تتحدى حركة الاحتجاج ضد ارتفاع أسعار الوقود المعروفة باسم أصحاب "السترات الصفراء"، الحكومة الفرنسية في شوارع باريس؛ ما تسبب في وقوع اشتباكات أدت حتى مساء السبت إلى جرح 110 أشخاص من بينهم رجال أمن. وبحسب ما ذكرت صحيفة “abc” الإسبانية في تقرير ترجمته "عاجل"، فإن احتجاجات وأعمال شغب "السترات الصفراء" في يوم السبت، تسببت في تدمير بعض المتاجر وإحراق سيارات بشوارع العاصمة الفرنسية. وقال أدريان ألموجيرا، طالب دكتوراه ومقيم في باريس: "كان هناك انفصال كبير بين مراكز العاصمة وأطرافها؛ لكن أصبح هناك تحركات أيضًا من المناطق الحضرية لضواحي باريس". وأضاف ألموجيرا الذي شهد الأجواء في شوارع العاصمة يوم السبت: "على الرغم وجود أناس من أعمار مختلفة ينتمون إلى حركة السترات الصفراء، فمظاهرات هذا الأسبوع شهدت زيادة ملحوظة في أعداد الشباب". وتابع: "لقد رأيت في السابق أشخاصًا مسالمين وآخرين استخدموا العنف؛ لكن فيما يتعلق باحتجاجات اليوم؛ فقد تفاقم الوضع وهناك المزيد من العنف في الشوارع". وأوضح الطالب المقيم في باريس: "الرئيس الفرنسي كان لديه عدد كبير من السقطات واستخدم نغمة طبقية، الآن أصبح لا يحظى بشعبية ويمثل رمزًا للانفصال". وفي خطاب له يوم الثلاثاء الماضي علل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرارات زيادة الأسعار، بأن فرنسا لم تقم إلا بالقليل في مواجهة التغير المناخي وأن الأجيال القادمة ستتحمل عبئًا بيئيًا.

تناول المكسرات يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت دراسة لمجموعة من الباحثين من جامعة "بومبيو فابرا" الإسبانية، أن تناول المكسرات بشكل منتظم قد يقلل من خطر الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانيةـ في تقرير ترجمته "عاجل"ـ فإن المكسرات تحتوي على خصائص غذائية مفيدة للصحة بشكل عام. وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بمختلف أنواعها بشكل منتظم، تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، خاصة أمراض شرايين القلب التاجية. وأجريت الدراسة على 7447 مريضًا لديهم مخاطر عالية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتمت متابعتهم لمدة خمس سنوات. وأشارت الدراسة إلى أن اتباع حمية البحر المتوسط ​​ مع التناول المنتظم للمكسرات يمكن أن يخفض مضاعفات القلب والأوعية الدموية بنسبة 30%. ووفقًا للباحثين الإسبان، فإن من الأفضل التدرج في النظام الغذائي وتناول المكسرات غير المملحة أربع مرات أسبوعيا، والاختيار من بين المكسرات المحمصة بدلا من النيئة. وأكدت جامعة "بومبيو فابرا" أن الدراسة ستشكل نقطة انطلاق جيدة لإجراء تجارب سريرية جديدة، وإيجاد المزيد من الحلول والعلاجات لمرضى القلب والأوعية الدموية.

خبير ألماني: بوتين يثبت للعالم أن روسيا قوة يُحسب لها ألف حساب

قال خبير ألماني، إن روسيا لديها القدرة على اقتناص كل فرصة متاحة لاستعادة نفسها كقوى عظمى في مواجهة الغرب، بينما يعكس دور موسكو المؤثر في سوريا -والآن في أوكرانيا- حجر الزاوية في خطط فلاديمير بوتين الطموحة في هذا الشأن. ونقلت هيئة الإذاعة الألمانية، عن الخبير في الشؤون الروسية، توماس فاسبندر، أن موسكو أوصلت رسالتها جيدًا ومنذ فترة كبيرة للجميع، ومفادها إذا كان الأوروبيون والأمريكان لا يعترفون بها كقوى عالمية مؤثرة، فعلى الأقل قد أصبحت قوة أوروبية آسيوية يجب أن يُحسب لها ألف حساب. الخبير الألماني يشير هنا إلى الأدوار المهمة التي تلعبها روسيا في بلد عربي مهم كسوريا، فضلًا عن العراق وليبيا وأفغانستان، ووصولًا إلى كوريا الشمالية، إلى جانب تنسيقاتها مع الصين وتركيا وإيران وغيرها. ووفق الخبير الألماني المنتمي لمنتدى حوار الحضارات للدراسات والبحوث في العاصمة برلين، فإن روسيا تعي تمامًا أن الغرب لن يدخل معها في مواجهة عسكرية حاليًا بسبب أوكرانيا، وبخاصة أن الاحتشاد الأوروبي الأمريكي ضدها في أزمة القرم في العام 2014 زادها عنادًا ولم يفض إلى نتائج إيجابية. وأطلقت البحرية الروسية النار قبل يومين على 3 زوارق عسكرية أوكرانيا، قبل أن تحتجزهم لديها، بينما أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الأحكام العرفية في بلاده لشهرين قادمين. مشددًا على أن بلاده ستتخذ كل ما يلزم لحماية نفسها ومواطنيها. وحسب الخبير الألماني، فإن موسكو لا تنشد تصعيدًا مع أوكرانيا، هي فقط أرادت توتير الأجواء بحيث تفوت الفرصة على كييف إجراء انتخاباتها الرئاسية، والتي كان ينتظر أن تشهد هزيمة بوروشينكو على يد غريم روسيا، يوليا تيموشينكو، الأمر الذي يبدو أنه يسير في الطريق المخطط له بإعلان أوكرانيا الأحكام العرفية، ومن ثم تأجيل الانتخابات عمليًّا.

فيديو.. برلين تعلن الحرب على المافيا العربية والتركية بـ"خطة خماسية"

في خطوة حاسمة على طريق ضرب مافيا العصابات العربية والتركية في العاصمة الألمانية برلين، أعلنت الشرطة الاتحادية في الأخيرة في ساعة متأخرة من مساء أمس الإثنين، استراتيجية مواجهة طويلة الأمد ترتكز على 5 نقاط رئيسية. وتعاني برلين من انتشار عصابات إجرامية تتكون من عائلات وأسر مهاجرة منذ سنوات عدة من منطقة الشرق الأوسط، بينما يمارس أفرادها جرائم منظمة وممنهجة في مجالات المخدرات والدعارة والسطو المسلح والخطف والابتزاز وحيازة وتجارة الأسلحة والجرائم المصرفية الإلكترونية وما شابه. ورغم انتشار تلك العصابات في عدد غير قليل من الولايات الألمانية، إلا أن برلين تظل مركزها الرئيسي، وبخاصة تلك المنحدرة من أصول عربية، وتحديدًا من سوريا والأردن ولبنان. وقررت شرطة برلين أخيرًا توسيع عمليات المواجهة لتشمل إجراءات غير أمنية، ومن ثم أعلنت نقاط المواجهة الخمس، والتي سيشرف على تنفيذها مكتب تنسيق الجريمة المنظمة، والتي جاءت كالآتي: - تشديد الرقابة على الأصول عبر التعاون بين الوزارات المعنية. بالإضافة إلى الشرطة ومكتب المدعي العامّ، فضلًا عن إشراك مكاتب الضرائب، ومراكز العمل، ومكتب الهجرة، وكذلك مكاتب المقاطعات والشباب في المقاطعات. - زيادة الرقابة التجارية والمالية لمنع غسل الأموال من خلال المتاجر المزيفة أو الحانات المريبة أو المتاجر الأخرى سيئة السمعة. - مصادرة الممتلكات غير القانونية. حيث يقوم مكتب المدعي العامّ بإنشاء إدارة خاصة لغرض استرداد الأصول الجنائية. مع ضرورة مشاركة محققي الضرائب لتقدير أصول المجرمين. - متابعة الانتهاكات كافة -ولو كانت بسيطة- باستمرار، والضرب بيد من حديد حتى لا تتكرر. - تطوير مفاهيم تثني الشباب عن الانخراط في العمل الجنائي، ومن ناحية أخرى، توفير فرص مناسبة لهم للانسحاب من أي بيئة مشجعة على ذلك.

بالأرقام.. تقرير صحفي يكشف "اقتصاد النفايات"في تركيا

كشفت صحيفة "أحوال" التركية، اليوم (الاثنين)، عن استيراد الحكومة التركية للمزيد من النفايات البريطانية، وسط تحذير من أضرار بيئية خطيرة ستترتب على هذه الخطوة. وذكرت الصحيفة التركية أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، شحنت الشركات البريطانية أكثر من 27 ألف طن من النفايات البلاستيكية إلى تركيا، بعد موافقة السلطات على هذه الخطوة. ووفقًا لبيانات وكالة البيئة البريطانية، فإن هذه الكمية من النفايات تتجاوز ضعف ما تم تصديره في الفترة نفسها من العام الماضي؛ حيث كانت تلقت تركيا حوالي أكثر من 12 ألف طن. وتحظى تركيا بسجل غير مطمئن في إعادة التدوير؛ حيث تقوم أنقرة بتدوير 1% فقط من نفايتها المحلية، وترسل البقية إلى مواقع دفن النفايات. ونتيجة لذلك؛ تصنف تركيا بين الدول الأسوأ في العالم فيما يتعلق بإدارة النفايات البلاستيكية، وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام 2015، وآراء باحثين لمجلة Science. ونقلت الصحيفة عن رئيس رابطة صناعات النفايات القابلة لإعادة التدوير في تركيا، قوله إن زيادة الواردات من النفايات تمثل فرصة ومخاطرة على حد سواء، مطالبًا بألا تكون تركيا مكب نفايات العالم. وأشارت المعلومات إلى أن النفايات البريطانية المصدرة إلى تركيا يعاد استخدامها، كون القانون البريطاني يحظر على الشركات تصدير النفايات للتخلص منها بالخارج أو حتى إعادة تدويرها، وهو ما يفتح باب التساؤل حول نفايات أخرى لا يمكن تدويرها تستوردها تركيا من الخارج. ووفقًا للصحيفة، رغم الخطورة لم تزر وكالة البيئة البريطانية تركيا للتحقق من أن النفايات المصدرة التي يجري إعادة تدويرها أو استخدامها أو طمرها. وأكدت أن هذه النفايات إذا تم تدويرها فإن صناعة البلاستيك المتنامية في تركيا ستزدهر، لكنها ستؤدي النفايات إلى أضرار بيئية خطيرة في البلاد . ووفق سيدات غوندودو ( أكاديمي بـجامعة تشوكوروفا)، فإن الساحل التركي على البحر المتوسط أصبح الأكثر تلوثًا، وكذلك المدن الساحلية الجنوبية (مرسين وأضنة وأنطاليا). وذكرت الصحيفة أنه يمكن رؤية هذا الأثر على طول 22 كم من شاطي Akyatan ، حيث يوجد نسبة كبيرة من التلوث بالبلاستيك.

تقرير ألماني: غالبية الأطفال النازحين حول العالم ينتمون لدول عربية

كشف تقرير رسمي للحكومة الألمانية، الاثنين، أن نحو 52% من اللاجئين الفارين من ويلات الحروب هم من الأطفال وصغار السن. وركز التقرير الذي نشره الموقع الرسمي لمجلة دويتشلاند الألمانية الشهيرة، على أنَّ غالبية الأطفال النازحين حول العالم ينتمون إلى مناطق الصراع بالدول العربية وفي الشرقين الأوسط والأدنى. ونقل التقرير عن إحصاءات صادرة عن الأمم المتحدة أرقامًا مفزعة عن أحوال الأطفال حوال العالم في العام 2017، مشيرًا إلى مقتل أكثر من 10 آلاف طفل وتعرض ما يزيد عن 21 ألفًا آخرين لانتهاكات جسدية وجنسية وعنف بدني وحرمان ممنهج من التعليم. أضف إلى ذلك انخراط ربع مليون طفل دون الثامنة عشرة في دائرة حمل السلاح والتجنيد في صراعات دموية مفتوحة. وتشترك ألمانيا مع منظمات دولية وأممية عدة في حملة كبيرة لمكافحة عمليات تجنيد الأطفال حول العالم، وبخاصة في إفريقيا والشرق الأوسط. وفي هذا الإطار، نقلت مجلة دويتشلاند عن متحدث بالحكومة الألمانية قوله: "إن بلاده تعمل بقوة لأجل التصدّي لتجنيد صغار السن في المعارك، وتساند مشروعات نزع السلاح من الأطفال المجندين وإعادة دمجهم في المجتمع".

اقتصاديون هنود يزورون السعودية لاستكشاف "نيوم".. الثلاثاء

يبدأ وفد هندي (يمثل كبار ممثلي الشركات في البلاد)، زيارة إلى السعودية لاستكشاف فرص الاستثمار في مشاريع مدينة "نيوم". وبحسب تقرير لصحيفة "فرست بوست" -ترجمته "عاجل"- فإن الوفد يتكون من كبار ممثلي الشركات من قطاعات البنية التحتية والإسكان والقطاعات المرتبطة بها. كما يضم ممثلين لصناعة الترفيه، وسيقوم الوفد بزيارة المملكة لمدة يومين، تبدأ غدًا الثلاثاء، لاستكشاف فرص الاستثمار في المدينة الضخمة التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار. ونقلت عن وزارة التجارة الهندية قولها في بيان، إن هذه الجولة تنظمها شعبة الدبلوماسية الاقتصادية في وزارة الشؤون الخارجية الهندية، لافتة إلى أن الوفد إلى الرياض سيكون بقيادة "مانوج بهارتي"، الوزير المساعد لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا. وقال البيان: "المشاريع القادمة في السعودية جزء من رؤية 2030 التي أطلقتها المملكة من أجل التحول من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد منتج قائم على التصنيع". وأضاف البيان: "أصدرت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية مؤخرًا أكثر من 400 ترخيص لشركات هندية". كما أن هناك مجالًا للشركات الهندية للمشاركة في خط السكة الحديد الذي يمتد بسرعة 450 كلم والذي يربط مكة والمدينة ببناء مطار في جدة. ومشاريع البنية التحتية هي جزء من السعودية لتوسيع اقتصادها من خلال التغييرات الهيكلية الرئيسة، وتطوير المشاريع الضخمة والطرق الجديدة والسكك الحديدية والمطارات والموانئ البحرية والسياحة. والسعودية هي رابع أكبر شريك تجاري للهند بحجم تجارة ثنائية يتجاوز 25 مليار دولار في 2016-2017، وباعتبارها أكبر مورد للهند للنفط الخام، فإن السعودية توفر حوالي 20٪ من إجمالي الواردات السنوية للهند منه، وتبلغ قيمة الاستثمارات الهندية في السعودية 1.5 مليار دولار. والجالية الهندية التي يبلغ عدد سكانها 3.2 مليون نسمة، هي أكبر مجموعة مغتربة في السعودية وترسل 10 مليارات دولار من التحويلات السنوية إلى الهند.

الحكومة البريطانية تخطط لـ "حيلة" إذا رفض مجلس العموم خطة "بريكست"

كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن حيلة تعتزم حكومة تيريزا ماي اللجوء إليها في حال رفض مجلس العموم المصادقة على خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست). وبحسب تقرير للصحيفةـ ترجمته "عاجل"ـ يفكر وزراء بارزون في "خطة ب" لمغادرة الاتحاد الأوروبي إذا تم رفض اتفاق تريزا ماي من قبل النواب. وكان الزعماء الأوروبيون قد وافقوا على خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في قمة خاصة في بروكسل، اليوم الأحد. إلا أن "ماي" تواجه مهمة أكثر صعوبة تتمثل في تمرير صفقتها من خلال البرلمان في الأسابيع المقبلة؛ حيث تواجه تهديدات من جميع الأطراف وسط تكهنات بوجود تهديد جديد داخل وزارتها من الوزير فيليب هاموند، الذي سيقود نزوحًا جماعيًا من وزراء موالين للاتحاد الأوروبي إذا واصلت رئيسة الوزراء صفقة خروج بريطانيا. وبحسب الصحيفة، فإن  مجموعة أخرى من وزراء الحكومة تجري محادثات مع الحزب الديمقراطي الوحدوي لوضع خطة بديلة حول "خيار النرويج"، والذي يبقى بريطانيا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) في حالة رفض الصفقة. وقال مصدر في الحزب الديمقراطي الوحدوي لصحيفة صنداي تايمز إنه يجري محادثات، مضيفًا: "عند هذه النقطة، سيقول الناس في الحكومة إنه يجب أن يكون لدينا خطة (ب). سيحصلون على دعمنا في نهج مختلف". ولم تنكر أرلين فوستر، زعيمة الحزب، التقرير، قائلة "هناك محادثات تُجرى عبر الحكومة، ولا أعتقد أن ذلك سيفاجئك". وكانت فوستر زعمت أن صفقة ماي ستكون نتيجة أسوأ للمملكة المتحدة من حكومة بقيادة جيرمي كوربين، على الرغم من اختلافاتها الطويلة. لكن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر حذر من أن الاتحاد الأوروبي لن يتزحزح عن خططه.

"كوتينيو" ينصح إدارة برشلونة بالتعاقد مع مهاجم توتنهام

تخطط إدارة نادي برشلونة الإسباني لوضع خطة جديدة في موسم 2019- 2020 لتعزيز خط هجوم الفريق خاصة بعد الرحيل المحتمل للأوروجوياني "لويس سواريز" الصيف المقبل. وبحسب ما ذكرت صحيفة "دون بالون" الإسبانيةـ في تقرير ترجمته "عاجل"ـ  فإن البرازيلي "فيليب كوتينيو" لاعب وسط برشلونة، نصح إدارة النادي بالتعاقد مع الإنجليزي "هاري كين" مهاجم فريق توتنهام خلال الموسم المقبل. وأشارت الصحيفة إلى أن الأرجنتيني "ليونيل ميسي" المشارك في صناعة القرار داخل "الكامب نو"، أعطى الضوء الأخضر للتعاقد مع المهاجم الإنجليزي. وارتبط اسم "كين" خلال الفترة الماضية بالانتقال إلى فريق ريال مدريد؛ حيث يحاول "الميرينجي" التعاقد معه منذ الصيف الماضي، إلا أن النادي الإنجليزي تمكن من الاحتفاظ به لموسم آخر. ويمكن لدخول برشلونة في المفاوضات من أجل التعاقد مع المهاجم الإنجليزي، أن يشعل الصراع مع نادي ريال مدريد. وذكرت تقارير سابقة، أن إدارة برشلونة تفكر في الحصول على خدمات "هاري كين" خلال الفترة المقبلة ليكون بديلا لـ "لويس سواريز"، إلا أن المقابل المادي سيكون العائق الوحيد أمام إتمام الصفقة.

بحث علمي يكشف أعراض الإصابة بسرطان الرئة

بالرغم من أن السعال يعد إحدى العلامات الشائعة لمرض سرطان الرئة، إلا أنه يحدث أحيانًا خلط بين هذا المرض والربو - وهي حالة صحية أقل خطورة. صحيفة "إكسبريس" البريطانية نشرت تقريراـ ترجمته "عاجل"ـ يوضح مدى ارتباط السعال بسرطان الرئة عبر 3 علامات، وفقًا لجمعية بحوث السرطان في المملكة المتحدة. وتابعت الصحيفة: التغير في السعال الذي تعانيه لفترة طويلة هو مؤشر، وهناك 3 أعراض لذلك، فعندما يكون السعال أكثر إيلامًا، وله صوت مختلف ويصاحبه مخاط ملون أو بلغم. ولفتت الصحيفة إلى أن الأعراض الأخرى لسرطان الرئة: ضيق النفس، سعال الدم، ألم في الصدر أو الكتف، فقدان الشهية، خسارة الوزن، الشعور بالتعب الشديد، التهابات مستمرة في الصدر. كما يمكن أن يحدث اليرقان إذا أصبحت القناة الصفراوية مسدودة بسبب السرطان؛ ذلك لأن القناة الصفراوية تستنزف الصفراء من الكبد والمرارة في الأمعاء. وإذا حدث هذا، تتراكم الصفراء في الكبد وتتدفق مرة أخرى إلى الدم، بما يجعل الجلد يتحول إلى اللون الأصفر ما يجعلك تشعر بالحكة. وهناك علامة أخرى قد لا يدرك الناس أنها مرتبطة بسرطان الرئة هي التورم في الوجه، الذي يمكن أن يكون نتيجة انسداد الوريد الأجوف العلوي. والوريد الأجوف العلوي هو عرق كبير في الصدر يحمل الدم من النصف العلوي من الجسم إلى القلب. ويحدث انسداد في الوريد الأجوف العلوي عندما يمنع شيئًا من تدفق الدم. وبحسب موقع جمعية بحوث السرطان على الإنترنت، عادة ما يحدث انسداد في الوريد الأجوف العلوي بسبب سرطان الرئة بالقرب من هذا الوريد؛ حيث إن السرطان يضغط على الوريد أو قد ينتشر إلى العقد الليمفاوية المجاورة؛ ما يؤدي إلى تضخمها. ويمكن أن يحدث أيضًا بسبب تجلط الدم الذي يسد الوريد.

المزيد