Menu


دراسة تفسِّر أسباب الإفراط في تناول الطعام

أجراها معهد ماكس بلانك

حدد مجموعة من الباحثين الألمان من معهد ماكس بلانك للأبحاث الطبية، أسباب ميل العديد من الأشخاص إلى الإفراط في تناول الطعام. وبحسب ما ذكرت وكالة روسيا اليوم في ن
دراسة تفسِّر أسباب الإفراط في تناول الطعام
  • 863
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حدد مجموعة من الباحثين الألمان من معهد ماكس بلانك للأبحاث الطبية، أسباب ميل العديد من الأشخاص إلى الإفراط في تناول الطعام.

وبحسب ما ذكرت وكالة روسيا اليوم في نسختها الإسبانية، فإن دراسة للمعهد الألماني أثبتت أن الدماغ يطلق هرمون الدوبامين المسؤول عن الإحساس باللذة، بمقدار مرتين خلال تناول الطعام.

وأشار الباحثون إلى أن اطلاق هرمون الدوبامين يحدث مرتين خلال تناول وجبة الطعام، الأولى عندما يتم تناول الطعام والثانية عندما يصل إلى المعدة.

وقال مارك تيتجماير الباحث الرئيس في الدراسة: "باستخدام تقنية جديدة من التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، تمكن ليس فقط من العثور على مقدار الدوبامين الذي يطلقه المخ أثناء الأكل؛ لكن أيضا حددنا مناطق في الدماغ ترتبط بإطلاق الهرمون".

وأجريت الدراسة على 12 متطوعًا، تناول بعضهم مشروبات لذيذة بينما تناول آخرون مشروبات عديمة الطعم، وبتحليل البيانات أثبت العلماء أنه كلما زادت الرغبة في تناول المشروبات اللذيذة يتم إطلاق كمية أقل من الدوبامين على العكس عندما يصل الطعام بالفعل إلى المعدة.

وقال هيكو باكس الباحث المشارك في الدراسة: "من ناحية يعكس اطلاق الدوبامين رغبتنا الذاتية بتناول الطعام، ومن ناحية أخرى يشكل الدوبامين الذي يفرز بعد وصول الطعام إلى المعدة رغبة أخرى في التناول".

وخلصت الدراسة إلى أن زيادة إفراز الدوبامين الناجم عن وصول الطعام إلى المعدة يمكن أن يسبب لنا الإفراط في تناول الكثير من الأطعمة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك