Menu
على عكس الشائع.. 3 عادات صباحية ضارة تخلص منها فورًا

قبل أن تقول لأحدهم «صباح الخير»، تكون أنهيت عاداتك الصباحية التي تعتقد أنها صحية مثل ترتيب السرير فور الانتهاء من النوم، وأخذ حمام بارد، ثم شرب القهوة، فضلًا عن ضبط المنبهات ليساعدك على الاستيقاظ، لكن عكس الشائع اكتشف العلماء أن تلك العادات ضارة وربما تتسبب في إصابتك ببعض الأمراض.

«ضبط المنبه» من ضمن العادات التي تساعدنا على الاستيقاظ صباحا واعتدنا عليها منذ الطفولة، لكن مؤخرا اكتشف العلماء أن استخدام خاصة الغفوة التي نضبطها بعد الرنين الأول للمنبه تدمر نظام النوم.

ضبط المنبه بعد الاستيقاظ يهدم نظام النوم لدى الأشخاص المعتادون على الغفوة

وحذر أطباء من هذا السلوك، إذ إن إعادة ضبط المنبه بعد الاستيقاظ مرة بعد مرة، فيما يُعرف بخاصية الغفوة، قد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والكسل طوال اليوم، حتى لو حصل الشخص على عدد ساعات كافية من النوم طوال الليل.

إخصائية النوم جوي ريتشارد قالت إن الشعور بنقص النوم والحاجة لمزيد من الدقائق الإضافية هي حالة نفسية يمر بها الجسم عندما نستيقظ من النوم، ويصبح الجسم أكثر تنبهًا بشكل تدريجي عادة بعد 30 دقيقة ينتهى الشعور بالرغبة في النوم، وفقًا لصحيفة مترو البريطانية.

إنه إذا تم استخدام «خاصية الغفوة» لمدة طويلة متقطعة، قد يتسبب ذلك في استمرار حالة الوخم والرغبة في النوم لساعات والإحساس بالراحة، لكنها راحة وهمية خاصة النوم المتقطع والاستيقاظ عدة مرات يؤدي إلى تعكير مزاج الشخص صباحًا.

ترتيب السرير فور الاستيقاظ يوفر بيئة مناسبة للكائنات الطفيلية

منذ الطفولة، نسمع الأمهات مرارًا يقولون رتب سريرك فور الاستيقاظ، غير أن باحثين في جامعة «كينجستون» البريطانية اكتشفوا أن ترتيب السرير يوفر بيئة مناسبة لتوافر كائنات طفيلية يصل عددها إلى مليون ونصف المليون؛ بسبب الدفء والرطوبة، بالإضافة إلى العرق الذي يفرزه جسم الإنسان.

لذلك من الضروري عند الاستيقاظ، فتح النوافذ لتهوية الفراش وتجفيفه، وبعدها يمكن ترتيب السرير، خاصة أن السرير المرتب قد يرفع من خطر إصابتك بالربو والحساسية؛ لوجود خلايا الجلد الميتة والعرق داخله، وفقًا لموقع ويب طب.

شرب القهوة صباحًا من العادات الضارة

ارتبط شرب القهوة صباحًا، لدى ملايين المواطنين بالمزاج الجيد، لكن العلماء كان لهم رأي مخالف، فالجسم يفرز هرمون «الكورتيزول» عند الاستيقاظ، ويسبب هذا الهرمون الشعور بالتوتر والقلق ومع شرب فنجان من القهوة التي تحتوي على الكافيين، سيرتفع منسوب هذا الهرمون؛ ما يؤدي إلى رفع نسبة النشاط إلى حد كبير ولكن فترة وجيزة، وفقا لصحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية.

لكن بعد فترة من شرب القهوة، يتحول هذا النشاط إلى ثقل وتعب، وكذلك قد يسبب فنجان القهوة الإصابة بالحموضة؛ بسبب مضادات الأكسدة على تحتوي عليها، والتي تساعد على إفراز حمض الهيدروليك الذي يؤثر على جدار المعدة فتسبب الحموضة، خاصة للمرضى الذين يعانون من مشكلات في المعدة، لذلك ينصح بتناول القهوة بعد ساعات عدة من الاستيقاظ.

اقرأ أيضا:

تحذير للأمهات.. هذه العادات تدمر جهاز طفلك المناعي

باحثون يحذرون من خطورة الضوضاء على قلبك وصحتك

4 عادات يومية تؤدي إلى الإصابة بالسرطان

2020-07-31T22:19:23+03:00 قبل أن تقول لأحدهم «صباح الخير»، تكون أنهيت عاداتك الصباحية التي تعتقد أنها صحية مثل ترتيب السرير فور الانتهاء من النوم، وأخذ حمام بارد، ثم شرب القهوة، فضلًا عن
على عكس الشائع.. 3 عادات صباحية ضارة تخلص منها فورًا
صحيفة عاجل
صحيفة عاجل

على عكس الشائع.. 3 عادات صباحية ضارة تخلص منها فورًا

منها ترتيب السرير وضبط المنبه

على عكس الشائع.. 3 عادات صباحية ضارة تخلص منها فورًا
  • 1642
  • 0
  • 0
فريق التحرير
11 جمادى الآخر 1441 /  05  فبراير  2020   04:56 م

قبل أن تقول لأحدهم «صباح الخير»، تكون أنهيت عاداتك الصباحية التي تعتقد أنها صحية مثل ترتيب السرير فور الانتهاء من النوم، وأخذ حمام بارد، ثم شرب القهوة، فضلًا عن ضبط المنبهات ليساعدك على الاستيقاظ، لكن عكس الشائع اكتشف العلماء أن تلك العادات ضارة وربما تتسبب في إصابتك ببعض الأمراض.

«ضبط المنبه» من ضمن العادات التي تساعدنا على الاستيقاظ صباحا واعتدنا عليها منذ الطفولة، لكن مؤخرا اكتشف العلماء أن استخدام خاصة الغفوة التي نضبطها بعد الرنين الأول للمنبه تدمر نظام النوم.

ضبط المنبه بعد الاستيقاظ يهدم نظام النوم لدى الأشخاص المعتادون على الغفوة

وحذر أطباء من هذا السلوك، إذ إن إعادة ضبط المنبه بعد الاستيقاظ مرة بعد مرة، فيما يُعرف بخاصية الغفوة، قد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والكسل طوال اليوم، حتى لو حصل الشخص على عدد ساعات كافية من النوم طوال الليل.

إخصائية النوم جوي ريتشارد قالت إن الشعور بنقص النوم والحاجة لمزيد من الدقائق الإضافية هي حالة نفسية يمر بها الجسم عندما نستيقظ من النوم، ويصبح الجسم أكثر تنبهًا بشكل تدريجي عادة بعد 30 دقيقة ينتهى الشعور بالرغبة في النوم، وفقًا لصحيفة مترو البريطانية.

إنه إذا تم استخدام «خاصية الغفوة» لمدة طويلة متقطعة، قد يتسبب ذلك في استمرار حالة الوخم والرغبة في النوم لساعات والإحساس بالراحة، لكنها راحة وهمية خاصة النوم المتقطع والاستيقاظ عدة مرات يؤدي إلى تعكير مزاج الشخص صباحًا.

ترتيب السرير فور الاستيقاظ يوفر بيئة مناسبة للكائنات الطفيلية

منذ الطفولة، نسمع الأمهات مرارًا يقولون رتب سريرك فور الاستيقاظ، غير أن باحثين في جامعة «كينجستون» البريطانية اكتشفوا أن ترتيب السرير يوفر بيئة مناسبة لتوافر كائنات طفيلية يصل عددها إلى مليون ونصف المليون؛ بسبب الدفء والرطوبة، بالإضافة إلى العرق الذي يفرزه جسم الإنسان.

لذلك من الضروري عند الاستيقاظ، فتح النوافذ لتهوية الفراش وتجفيفه، وبعدها يمكن ترتيب السرير، خاصة أن السرير المرتب قد يرفع من خطر إصابتك بالربو والحساسية؛ لوجود خلايا الجلد الميتة والعرق داخله، وفقًا لموقع ويب طب.

شرب القهوة صباحًا من العادات الضارة

ارتبط شرب القهوة صباحًا، لدى ملايين المواطنين بالمزاج الجيد، لكن العلماء كان لهم رأي مخالف، فالجسم يفرز هرمون «الكورتيزول» عند الاستيقاظ، ويسبب هذا الهرمون الشعور بالتوتر والقلق ومع شرب فنجان من القهوة التي تحتوي على الكافيين، سيرتفع منسوب هذا الهرمون؛ ما يؤدي إلى رفع نسبة النشاط إلى حد كبير ولكن فترة وجيزة، وفقا لصحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية.

لكن بعد فترة من شرب القهوة، يتحول هذا النشاط إلى ثقل وتعب، وكذلك قد يسبب فنجان القهوة الإصابة بالحموضة؛ بسبب مضادات الأكسدة على تحتوي عليها، والتي تساعد على إفراز حمض الهيدروليك الذي يؤثر على جدار المعدة فتسبب الحموضة، خاصة للمرضى الذين يعانون من مشكلات في المعدة، لذلك ينصح بتناول القهوة بعد ساعات عدة من الاستيقاظ.

اقرأ أيضا:

تحذير للأمهات.. هذه العادات تدمر جهاز طفلك المناعي

باحثون يحذرون من خطورة الضوضاء على قلبك وصحتك

4 عادات يومية تؤدي إلى الإصابة بالسرطان

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك