alexametrics
Menu


حماية قدميك من التشوُّه والآلام يبدأ باختيار «الحذاء المناسب»

خبراء يوصون بالاستغناء عنه قدر الإمكان..

حماية قدميك من التشوُّه والآلام يبدأ باختيار «الحذاء المناسب»
  • 103
  • 0
  • 0
فريق التحرير
6 جمادى الآخر 1440 /  11  فبراير  2019   10:15 ص

يرى خبراء أنَّ الحد من مشكلات تشوُّه وآلام الأقدام التي تعانيها المرأة، يتطلب تنفيذ نصائح صحية للحدّ من التأثيرات الضارة للأحذية، وهذه بعضها:

-  احذري من الكعب العالي؛ فقد تم تصميم العديد من الأحذية بما في ذلك أحذية الجري لتثبيت كعبك بصورة غير صحية، وهو أمر يشبه كما لو أنَّكِ تقفين على منحدر، ومثلُ هذه الأحذية يضع الكاحلين في وضع صعب، مما يخلق المزيد من التوتر الذي قد يسبِّب مشاكل بالقدم.

-  احفظي أحذية الكعب العالي بعيدًا عن استخدامك اليومي، واجعليها للاستخدام في المناسبات الخاصة فقط.

- استخدامي الأحذية الرياضية بدون كعب، وحاولي قضاء وقت أطول بدون أية أحذية كلما أمكن ذلك.

- إذا كانت هناك ضرورة لارتداء حذاء بكعبٍ عالٍ، فاختاري الأحذية التي توفّر حزام كعب آمنًا أو مغلقًا جيدًا؛ فغير ذلك قد يؤدي إلى التهاب اللفافة الأخمصية وأوتار الركبة وآلام الظهر.

- تجنّبي تكدس أصابع قدميك، فالعديد من الأحذية قد تكون ضيقة للغاية، خاصة في منطقة وضع الأصابع أو ما يُعرَف بصندوق الأصابع، وهذا يضاعف الضغط على عظام الكعب وأصابع القدم وعظام مقدمة القدم، فابحثي عن أحذية ذات عرض وافِر حتى تتمكّن أصابعك من التحرُّك بحرية والانثناء دون تضييق.

-  غالبًا ما تكون الأحذية محشوَّة بوسائد، وفي الواقع فإنَّ هذه الوسائد تعمل على إضعاف قدميك بمرور الوقت؛ حيث تعزلها عن المحيط الخارجي، ويؤدي عدم وجود ردود فعل حسية إلى تغيير ميكانيكا المشي لديك، ففي كل مرة تضرب قدميك الأرض تتلقى إشارات من الأرض عبر الألياف العصبية، وإذا كنتِ ترتدين أحذية ذات جدران سميكة، فسيكون هناك صعوبة علي قدميك في التقاط هذه الإشارات، وستكون أقل وعيًا بكيفية تفاعلك مع الأرض، وعكس ذلك يؤدّي إلي نتيجة مغايرة.

- عند اختيار حذاء اعتمدي على اختيار الراحة أولًا؛ فهذا الاختيار سيمكنك من الحفاظ على نمط الحركة المفضّل لديك، مما يقلّل من الأخطار، وحسب الخبراء فإنَّ أنماط حركتنا هي فريدة من نوعها مثل توقيعنا، وأي شيء يسبّب لنا الانحراف عن نمط حركتنا المفضَّل سوف يجعلنا نعمل بجدّ، ونكون أقل فاعلية ونشعر بالتعب أسرع، ومن ثم نزيد من خطر الإصابة.

- بما أن أنماط الراحة والحركة معقدة للغاية ولا يمكن قياسها، لذلك يوصي الخبراء بمحاولة ارتداء الأحذية وإجراء المقارنات حول الراحة قبل الشراء، ثم تحديد الحذاء الأكثر راحة. 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك