منوعات

اكتشاف مواد مسببة للسرطان داخل 78 منتجًا للوقاية من الشمس بأمريكا

فريق التحرير

وجد مختبر أمريكي مستقل أن ما يزيد على 78 منتجًا من منتجات الحماية من الشمس الشهيرة تحتوي على مواد مسببة للسرطان، مطالبًا هيئة الدواء والغذاء الأمريكية بسحبها من الأسواق. 

واكتشف مختبر « Valisure» وجود مادة البنزين الكيميائية في عديد من منتجات الحماية من الشمس، حيث وجد أن نسبة 27% من إجمالي 300 منتج شملتها تجربة أجراها المختبر تحتوي على المادة المسرطنة.

كما وجد أن 14 من المنتجات التي شملتها الدراسة، بنسبة 5%، تحتوي على نسبة بنزين أعلى بكثير من نسبة الـ2 جزء من المليون المسموح بها في توصيات هيئة الدواء والغذاء الأمريكية. 

وقال مؤسس والمدير التنفيذي لـ« Valisure»، دافيد لايت: «وجود هذه المادة التي تصيب الإنسان بالسرطان في منتجات مُوصى بها بشكل موسع للحماية من سرطان الجلد، ويتم استخدامها بشكل منتظم من قبل الكبار والصغار على حد السواء، أمر مثير للقلق».

ومادة البنزين منعدمة اللون أو تميل إلى اللون الأصفر الفاتح، تتكون بشكل طبيعي، عبر عوادم السيارات واحتراق الفحم والنفط، ويمكن إنتاجها داخل المختبرات، وتستخدم في صناعة منتجات مختلفة منها أنواع من البلاستيكات والمطاط والمنظفات والأصباغ والمبيدات.

ويسبب التعرض لمستويات مرتفعة من مادة البنزين أنواع مختلفة من السرطان أبرزها سرطان الدم «لوكيميا»، ولهذا تحدد الهيئات الدولية المعنية كمية المادة بأقل من جزء في المليون يوميًا، وبحد أقصى 5 جزء في المليون خلال فترة 15 دقيقة. 

اقرأ أيضًا: 

مرر للأسفل للمزيد