تنويه من «حساب المواطن» بشأن تعديل الراتب

 
أخبار الساعة

«حساب المواطن»: الإفصاح عن الراتب حال تعديله ضرورة.. وتُعاد دراسة الأهلية

فريق التحرير

وجه برنامج حساب المواطن، عبر حساب خدمة المستفيدين التابعة لها على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، بضرورة الإفصاح عن الدخل حال تعديله الراتب الذي يتقاضاه مستحق الدعم، موضحة في نفس الوقت خطوات إجراء تحديث البيانات عبر منصتها الإلكترونية.

وقال حساب خدمة المستفيدين خلال تغريدة: «يتم الإفصاح عن الدخل بما يتطابق مع الجهات ذات العلاقة، وفي حال طرأ أي تغيير على بيانات الدخل لديك لا بد من التوجه إلى البوابة وتعديلها».

ونوهت خدمة المستفيدين إلى أنه في حال التعديل ستُعاد دراسة الأهلية: «سيتم دراسة البيانات والتحقق منها ودراسة الاستحقاق مرة أخرى».

وحددت خدمة المستفيدين كذلك خطوات تحديث مبلغ الراتب، من خلال الآتي:

. التوجه للبوابة الإلكترونية من خلال حساب المستفيد.

. الضغط على «تفاصيل الطلب».

. اختيار «الإفصاح عن الدخل».

. تعديل البيانات بالانتقال إلى «الإجراءات».

. تعديل الدخل والضغط على أيقونة «تعديل» ثم «حفظ».

وجاء ما سبق، خلال تفاعل خدمة المستفيدين مع استفسار مواطن، سأل عن موقفه من تعديل راتبه الذي يتقاضاه من جهة عمله، ومدى تأثير الأمر على دعمه بحساب المواطن.

وضع المستفيد حال تسجيله في «ساند»

وفي وقت سابق، كشفت خدمة المستفيدين، التابعة لبرنامج حساب المواطن، عن أن مستحق الدعم حال تسجيله في نظام ساند، عليه الإفصاح عن الدخل الذي يحصل عليه منه؛ بحيث يُحتسب ضمن دخله الإجمالي.

جاء ذلك ردًّا من حساب خدمة المستفيدين، عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، على سؤال أحد المواطنين، مفاده: «هل يتأثر دخل حساب المواطن في حال تم التسجيل في ساند أو لا؟».

وأوضحت خدمة المستفيدين طريقة الإبلاغ عن دخل برنامج ساند حال وجوده: «قم باختيار نوع الدخل (غير ذلك)، ومصدر الدخل (مخصص من برنامج ساند)، ثم اضغط (حفظ)».

خطوات تغيير رقم الجوال

هذا، سبق وأن حدد برنامج حساب المواطن، التذكير بثلاث خطوات لتغيير رقم الجوال في حساب المستفيد الرئيسي.

وأوضح البرنامج، عبر تويتر، أنه لتغيير رقم الجوال في حساب المستفيد يجب اتباع الخطوات التالية:

. الدخول إلى بوابة حساب المواطن.

. الذهاب إلى صفحة بيانات المستفيد والضغط على «تغيير رقم الجوال».

. تعبئة البيانات المطلوبة لتغيير رقم الجوال.

خطوات التعامل مع مشكلة «الدفعة مدفوعة» دون وصولها للمستفيد

كذلك سبق وأن كشفت خدمة المستفيدين، التابعة لبرنامج حساب المواطن، عن الخطوات المطلوب اتباعها، للتعامل مع إشكالية صرف الدفعات دون تحويلها إلى حسابات المستهدفين، وهذا خلال ردها على استفسارت مواطنين عبر موقع «تويتر».

واشتكى بعض مستخدمي موقع التغريدات القصيرة، لعدم تلقيهم دفعاتهم المستحقة، رغم إقرار البرنامج بأنها مدفوعة.

ومن ثم، حدد الحساب الرسمي لخدمة المستفيدين، خطوات للتعامل مع هذه المشكلة، وهذا من خلال «مراجعة البنك، والتأكد من عدم إيداع الدفعة، وفي حال لم يتم الإيداع بإمكان المستفيد رفع طلب على (صوتك مسموع)، واختيار نوع الطلب الرئيسي (المدفوعات)، ونوع الطلب الفرعي (لم يتم استلام الدفعة).

عن برنامج حساب المواطن

جدير بالذكر، أن برنامج حساب المواطن أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة؛ حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

أهداف برنامج حساب المواطن

ويهدف البرنامج إلى تحقيق 3 أهداف، وهي:

. تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل المقبلة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).

. رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، وبدلًا من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، ستتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.

. تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

مرر للأسفل للمزيد