«خدمة المستفيدين»: الإفصاح عن مصادر دخل التابعين ضرورة لاستحقاق دعم حساب المواطن

«حساب المواطن» يشدد على الإبلاغ عن مصادر دخل التابعين

«حساب المواطن» يشدد على الإبلاغ عن مصادر دخل التابعين

شددت خدمة المستفيدين، التابعة لبرنامج حساب المواطن، على ضرورة إفصاح المستفيد من الدعم عن مصادر دخل التابعين له.

وحددت خدمة المستفيدين، خلال تغريدة عبر موقع «تويتر»، الخطوات المطلوبة للإبلاغ عن مصادر دخل التابعين، وهي كالآتي:

اقرأ أيضاً
حساب المواطن: عدم تصحيح البيانات وتقديم اعتراض يتسبب في تجميد الحساب
<div class="paragraphs"><p>«حساب المواطن» يشدد على الإبلاغ عن مصادر دخل التابعين</p></div>

. التعديل على الحالة الوظيفية من أيقونة (تفاصيل الطلب، بيانات التابعين) إلى موظف حكومي أو خاص (حسب المصدر).

. حفظ البيانات.

. الانتقال إلى أيقونة (الإفصاح عن الدخل).

. اختيار نوع الدخل (راتب شهري).

. اختيار مصدر الدخل (حسب جهة المصدر).

. الضغط على «حفظ».

وجاء ما سبق، خلال رد خدمة المستفيدين على سؤال من أحد المواطنين، مفاده: «إذا سجلت ووضعت دخلي أنا الشهري من غير دخل التابعين، يضر بالتسجيل أو لا؟ لأني توقعت بس دخلي أنا يبونه».

وضع المستفيد حال تسجيله في «ساند»

وفي وقت سابق، كشفت خدمة المستفيدين، التابعة لبرنامج حساب المواطن، عن أن مستحق الدعم حال تسجيله في نظام ساند، عليه الإفصاح عن الدخل الذي يحصل عليه منه؛ بحيث يُحتسب ضمن دخله الإجمالي.

وجاء ذلك ردًّا من حساب خدمة المستفيدين، عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، على سؤال أحد المواطنين، مفاده: «هل يتأثر دخل حساب المواطن في حال تم التسجيل في ساند أو لا؟».

وأوضحت خدمة المستفيدين طريقة الإبلاغ عن دخل برنامج ساند حال وجوده: «قم باختيار نوع الدخل (غير ذلك)، ومصدر الدخل (مخصص من برنامج ساند)، ثم اضغط (حفظ)».

خطوات تغيير رقم الجوال

وسبق وأن حدد برنامج حساب المواطن، التذكير بثلاث خطوات لتغيير رقم الجوال في حساب المستفيد الرئيسي.

وأوضح البرنامج، عبر تويتر، أنه لتغيير رقم الجوال في حساب المستفيد يجب اتباع الخطوات التالية:

. الدخول إلى بوابة حساب المواطن.

. الذهاب إلى صفحة بيانات المستفيد والضغط على «تغيير رقم الجوال».

. تعبئة البيانات المطلوبة لتغيير رقم الجوال.

كان برنامج حساب المواطن قد أعلن في 15 فبراير الجاري البدء في استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 51، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية.

خطوات التعامل مع مشكلة «الدفعة مدفوعة» دون وصولها للمستفيد

كذلك سبق وأن كشفت خدمة المستفيدين، التابعة لبرنامج حساب المواطن، عن الخطوات المطلوب اتباعها، للتعامل مع إشكالية صرف الدفعات دون تحويلها إلى حسابات المستهدفين، وهذا خلال ردها على استفسارت مواطنين عبر موقع «تويتر».

واشتكى بعض مستخدمي موقع التغريدات القصيرة، لعدم تلقيهم دفعاتهم المستحقة، رغم إقرار البرنامج بأنها مدفوعة.

ومن ثم، حدد الحساب الرسمي لخدمة المستفيدين، خطوات للتعامل مع هذه المشكلة، وهذا من خلال «مراجعة البنك، والتأكد من عدم إيداع الدفعة، وفي حال لم يتم الإيداع بإمكان المستفيد رفع طلب على (صوتك مسموع)، واختيار نوع الطلب الرئيسي (المدفوعات)، ونوع الطلب الفرعي (لم يتم استلام الدفعة).

عن برنامج حساب المواطن

جدير بالذكر، أن برنامج حساب المواطن أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع. ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة؛ حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

أهداف برنامج حساب المواطن

ويهدف البرنامج إلى تحقيق 3 أهداف، وهي:

. تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل المقبلة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).

. رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلًا من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، ستتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.

. تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa