حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، كيفية إصدار بطاقة الهوية الوطنية في حالة فقدانها، حيث تشترط تقديم بلاغ فقدان الهوية الوطنية، فيما أوضحت هل يمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية أم لا.
وعن إمكانية إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية، أوضحت الأحوال المدنية أنه بمجرد الإبلاغ يتم إلغاء البطاقة ولا يتم التعامل بها، مشددة على ضرورة الإسراع بعمل طلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هويه أخرى سارية.
وأوضحت أنه يتم إلغاء بطاقة الهوية الوطنية المبلغ عنها ويتوجب على المواطن الحصول على نسخة جديدة كإجراء آمن له.
وحددت الأحوال المدنية غرامة تفرض عند فقدان الهوية الوطنية في المرة الثانية، حيث أوضحت الأحوال المدنية أنه: «عند الفقدان للمرة الثانية يتم احتساب غرامة مقدارها 100 ريال".
وجاءت خطوات إصدار بطاقة هوية وطنية بدل فاقد، كما يلي:
1- الدخول عبر حسابك على منصة أبشر من هنا.
2- اختيار خدماتي.
3- الأحوال المدنية.
4- الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
5- اختيار بطاقة الهوية الوطنية من القائمة.
6- تعبئة البيانات المطلوبة.
7- حجز موعد إلكتروني عبر خدمة «بدل فاقد».
8- إحضار المتطلبات كافة المذكورة بتذكرة الموعد
وحددت الأحوال المدنية في وقت سابق، شروط صورة الهوية الوطنية، وهي كالآتي:
- ينبغي أن تكون ملونة ذات خلفية بيضاء.
- يشترط أن تكون الصورة حديثة تم التقاطها قبل 6 أشهر كحد أقصى.
- يجب ألا تشوب الصورة أي طيات بقع حبر أو ثقوب.
- يجب أن تكون ملامح الوجه واضحة وبدون تعابير خالية من مساحيق التجميل.
- يجب أن تبين الصورة الوجه وهو ينظر للكاميرا بشكل مستقيم.
- يجب تجنب العيون الحمراء الناتجة عن الانعكاس الضوئي للكاميرا.