تستعد وزارة الموارد البشريةلبدء تطبيق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية، وذلك بعد أن أعلنت اليوم عن انطلاقها ضمن خدمات الوزارة لتطوير قطاع العمالة المنزلية، وضمان حقوق كلٍّ من صاحب العمل والعامل المنزلي، حيث تتاح خدمة حماية الأجور عبر منصة مساند.
وخدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية، تستهدف ضمان الشَّفافيَّة في عمليَّة دفع الرَّواتب وتسهيلها؛ وفقا لما أوضحته وزارة الموارد البشرية من خلال استخدام المحافظ الرَّقميَّة، والبنوك المعتمدة عبر منصَّة مساند، وهو ما يحفظ حقوق العمالة المنزلية وأصحاب الأعمال، كأمان وموثوقية في نقل الأجور.
وخدمة حماية الأجور متاحة عبر منصَّة "مساند" منذ 1 أبريل 2022م، ويمكن الحصول عليها من خلال خدمات مساند من هنا.
وبموجب الخدمة يمكن دفع رواتب العمالة المنزلية باستخدام تطبيق STC Pay واختيار خدمة (التحويل عن طريق مساند)، فيما يشترط لإتمام الخدمة إصدار الإقامة للعمالة المنزلية كمتطلب أساسي للاستفادة من خدمات حماية الأجور، وكذلك توفر رقم جوال خاص بالعامل و مسجل في منصة أبشر.
وتقدم خدمة حماية الأجور عبر منصة مساند الخدمات التالية :
• دفع الرواتب الشهرية للعمالة المنزلية عن طريق قنوات الدفع المرتبطة بمبادرة حماية الأجور.
• توثيق واستعراض مسيرات الرواتب للعمالة المنزلية عن طريق منصة مساند.
وحددت وزارة المالية موعد بدء تطبيق خدمة حماية الأجور للعمالة المنزلية، وذلك للعقود الجديدة أو العقود القائمة.
وسيبدأ تطبيق لخدمة حماية الأجور للعمالة المنزلية اعتبارًا من 1 يوليو 2024م على العمالة المنزليَّة القادمة بموجب عقود جديدة.
أمَّا بالنسبة للعقود الحاليَّة للعمالة المنزلية، فهذه سيطبق عليها قرار حماية الأجور بشكلٍ تدريجيٍّ على مراحل حسب عدد العمالة المنزليَّة لدى كلّ صاحب عمل، كما يلي:
أصحاب العمل الذين لديهم أكثر من أربعة عُمَّال منزليين، ستطبَّق الخدمة عليهم في 1 يناير 2025م.
أصحاب العمل الذين لديهم ثلاثة عُمَّال فأكثر فستطبق عليهم في 1 يوليو 2025م.
أصحاب العمل الذين لديهم عاملان فأكثر ستطبَّق الخدمة عليهم في 1 أكتوبر 2025م.
وستشمل الخدمة جميع العمالة المنزليَّة بحلول 1 يناير 2026م.