مع بداية الصيف يزداد الإقبال على رحلات الطيران لقضاء العطلات سواء داخل أو خارج المملكة، ويقع العديد من المسافرين في أزمة تأخر أمتعتهم خلال السفر، أو تأخر رحلات الإقلاع من قبل شركات الطيران، ما يستوجب تعويضهم.
حماية حقوق المسافرين
وشددت جمعية حماية المستهلك على حقوق المسافرين لدى شركات الطيران، وأوضحت في تغريدة لها التعويض الذي يُلزم به الناقل الجوي في حال تسبب في تأخير الأمتعة.
تعويض المسافر من شركة الطيران
وأوضحت حماية المستهلك حقوق المستهلك لدى الناقل الجوي والتي تمثلت في مايلي:
- يستحق المستهلك الذي يحمل تذكرة سفر في حال فقدان الأمتعة أو تلفها أو تأخر الأمتعة تعويضاً بما لا يقل عن (350) وحدة حقوق سحب خاصة، وبما لا يتجاوز (1131) وحدة حقوق سحب خاصة.
- إذا رغب المستهلك برفع مستوى التعويض بسبب احتواء الأمتعة على متعلقات ثمينة أو مرتفعة قليلاً فإن عليه أن يفصح للناقل الجوي عنها وعن قيمتها قبل الصعود للطائرة من خلال النماذج المعدة لذلك من قبل الناقل الجوي .
- مدة تعويض المستهلك عن فقدان أو تلف الأمتعة هي (30) ثلاثون يوماً من تاريخ استلام الناقل الجوي المطالبة بالتعويض.
- يستحق المستهلك تعويضاً عن تأخر أمتعته بما يعادل (20) وحدة حقوق سحب خاصة عن كل يوم تأخير وبحد أقصى (100) وحدة حقوق سحب خاصة للرحلات الداخلية و (40) وحدة حقوق سحب خاصة عن كل يوم تأخير للرحلات الدولية وبحد أقصى (200) وحدة حقوق سحب خاصة.
حق المستهلك في الرعاية من الناقل الجوي
وأضافت حماية المستهلك أنه في حال قيام الناقل الجوي برفض إركاب أو إلغاء رحلة أو تأخيرها فيجب عليه تقديم الرعاية والمساندة للمستهلك في أي مرحلة من مراحل الرحلة على النحو التالي :
المرطبات والمشروبات ابتداءً من الساعة الأولى .
وجبة ملائمة إذا تجاوزت مدة التأخير (3) ثلاث ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة.
سكن فندقي ومواصلات من وإلى المطار إذا تجاوزت مدة التأخير (6) ست ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة.