أضرار التعرض المباشر لأشعة لفترة طويلة  
أخبار الساعة

سعود الطبية : التعرض المباشر لأشعة الشمس يؤدي لتفاقم الأمراض المزمنة

فريق التحرير

قد يؤدي التعرّض المفرط لأشعة الشمس إلى أضرار جسيمة بالصحة قد تصل إلى نشوء بعض الخلايا السرطانية، ولذلك نصحت مدينة الملك سعود الطبية بشرب كمية كافية من السوائل، وعدم التعرض لأشعة الشمس، مشيرة إلى أن حرارة الطقس تؤدي إلى تفاقم للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وغيرها.

نصائح لتفادي التعرض لضربات الشمس

وقدمت مدينة الملك سعود الطبية عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" نصائح لتفادي التعرض لضربة الشمس والإجهاد الحراري :

- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خصوصاً خلال وقت الظهيرة

- الحفاظ دائماً على رطوبة الجسم وذلك بشرب كميات كافية من السوائل

كما حذرت مدينة الملك سعود الطبية، من التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، مؤكدة على ضرورة الحرص على الوقاية منها وعدم ترك الأطفال داخل المركبات لفترة طويلة في النهار.

إصابات التعرض لأشعة الشمس المباشرة

1-الإجهاد الحراري

2- ضربة الشمس

3- الطفح الجلدي

4- الحروق الجلدية

5- التشنجات الحرارية

أضرار أشعة الشمس على البشرة

التعرض الطويل لأشعة الشمس يسبب العديد من الأضرار، ومن بينها: التجاعيد:

تظهر التجاعيد بالشكل الطبيعيّ عند التقدم في العمر، والذي يساعد على ظهورها هي حركة عضلات الوجه، وعمليات الأكسدة، والعامل الرئيس لظهورها هي أشعة الشمس؛ لأنّها تؤثر على الألياف الجلدية والمادة الموجودة فيها أي الكولاجين تسبب التجعدات الجلدية وترهلها وفقدان قدرتها على العودة إلى وضعها الطبيعي.

النمش:

وهي عبارة عن بقع ذات لون بني تظهر على الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس لأول مرة، وعادةً ما تظهر قبل عمر الخمس سنوات وتحديداً للأشخاص الذين يمتلكون بشرة فاتحة أو حمراء، وحسب الكثير من الدراسات، فإنه يكون نتيجة أسباب وراثية ويزيد من خلال أشعة الشمس وقد يتحول إلى سرطان.

البقع الشمسية:

ذات لون بني تظهر على البشرة، ويمكن لبعض مستحضرات التجميل أن تخفف منها وتظهرها أفتح، ويمكن تجنب ظهورهاً منذ البداية باستخدام الكريمات الواقية لأشعة الشمس. بقع الشيخوخة: الكثير من الناس يعتبر أن علامات الشيخوخة التي تظهر على الوجه والجسم يكون سببها التقدم بالعمر، ولكن السبب المباشر هو أشعة الشمس؛ فكلما تعرضت لها بشكل أكثر كانت الأعراض والعلامات أكثر، وأكثر مناطق الجسم تعرضاً لها هي الوجه واليدان إضافةً إلى الصدر، ويمكن تفتيحها أيضاً باستخدام مستحضرات التجميل.

القشرة:

والمقصود بها هي القشور التي تظهر على مناطق مختلفة من الجسم، وتكون ذات لون أحمر أو بني؛ نتيجة التعرض المباشر والمتكرر لأشعة الشمس، ويعتبر الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة هم الأكثر تعرضاً

مرر للأسفل للمزيد