المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي
المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي

الفضلي: قيمة مشاريع المياه في المملكة خلال الـ8 أعوام الماضية تتجاوز 150 مليار ريال

قال وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، إن قيمة مشاريع المياه في المملكة خلال الـ8 أعوام الماضية تتجاوز 150 مليار ريال، منها مشاريع بيئية وتنموية تم تدشينها في منطقة الحدود الشمالية تناهز 2 مليار ريال.

وأكد خلال مشاركته في الجلسة الوزارية بمنتدى الحدود الشمالية للاستثمار 2023م،  اكتمال البنية التشريعية لقطاعات منظومة البيئة بالمملكة، وأن المنظومة تستهدف إعادة تدوير النفايات في المملكة بنسبة 95 % عام 2035 بدلاً من هدرها بالمرادم.

وبين أن التنمية المستدامة أولوية للمملكة، ويظهر ذلك جليًا في رؤية السعودية 2030، منوهًا بوجود حوافز وممكنات للاستثمار في قطاعات "البيئة"، وفرص استثمارية واعدة بمنطقة الحدود الشمالية.

ولفت إلى أن الفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة بشكل عام، ومنطقة الحدود الشمالية بشكل خاص أكثر مما يتوقعه رجال الأعمال، وهي ليست بالضرورة امتدادًا للفرص الاستثمارية الماضية، وتحتاج إلى رجال أعمال بتفكير مختلف، مؤكدًا أهمية دور القطاع الزراعي في التنمية في المنطقة.

وكشف الوزير عن تحقيق إنتاج زراعي قياسي بقيمة (100) مليار ريال في 2022، منوهًا بتحول نسبة الإقراض لتعتمد على التقنيات المتطورة لدعم الزراعة الرأسية الحديثة، وتقليل الاستهلاك الزراعي من (86) % إلى أقل من (70) %.

وأشار إلى برنامج ريف السعودية كونه نموذجًا فريدًا يدعم المناطق الريفية بتمويل سخي من القيادة الرشيدة بلغ (8.5) مليارات ريال، لافتًا إلى أن منطقة الحدود الشمالية تمتلك فرصًا استثمارية واعدة وفق الميزة النسبية لها، ومنها: فرص في مجال مشاريع الدواجن 2030، و(3) مشاريع في مجال الثروة الحيوانية والدواجن بتكلفة بلغت (300) مليون ريال بتمويل من صندوق التنمية الزراعي، ومشروع حدود السعودية على مساحة تقدر بـ(80) كم2؛ لإنشاء أكثر من (350) حظيرة؛ للوصول إلى إنتاج مليون و200 ألف صوص في اليوم.

وأوضح أن صندوق التنمية الزراعية يسهم بدور فاعل في تسهيل التمويل للمشاريع، إذ قفز بإجمالي القروض من (455) مليون ريال عام 2016 م إلى (7) مليارات ريال عام 2022 م، كما بلغ إجمالي القروض لمنطقة الحدود الشمالية (233) مليون ريال حتى عام 2022م، إضافة إلى تسهيل التمويل عبر البنوك التجارية في المملكة، وكذلك تقديم قطاعات الوزارة المختلفة الدعم الفني للمستثمرين عبر الزيارات الميدانية، وتسهيل إجراءات التراخيص اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

logo
صحيفة عاجل
ajel.sa