أمين «أوبك» يحذر من انخفاض الاستثمارات في القطاع النفطي

الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص
الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص

حذر الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، من نقص الاستثمارات في القطاع النفطي عالميًّا، مشيرًا إلى أنها انخفضت من 600 مليار دولار سنويًا إلى 450 مليار دولار.

وقال الغيص في تصريحات للعربية: «نقص الاستثمارات في القطاع النفطي يدق ناقوس الخطر، فالاستثمارات انخفضت من 600 مليار دولار سنويًّا إلى 450 مليارًا»، محذرًا من أن نقص الطاقة الإنتاجية الاحتياطية يدق ناقوس الخطر للسنوات المقبلة.

اقرأ أيضاً
«أوبك»: عدم كفاية الاستثمارات في قطاع التنقيب والإنتاج سيؤثر في توافر الإمدادات
الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص

وأوضح الغيص، أن التدخل في سوق النفط يأتي لضمان توازن السوق وليس للتأثير في الأسعار، مشيرًا إلى أن «أوبك+» عامل التوازن والشفافية الوحيد في السوق.

وأضاف: «نسير على خط رفيع، هل نستنفد الطاقة الاحتياطية أم نحافظ عليها للطوارئ؟، وزيادة الـ 100 ألف برميل يوميًّا تهدف للتباحث والنظر في مدى استجابة السوق».

وأشار الأمين العام للمنظمة إلى أن الطاقة الإنتاجية الاحتياطية منخفضة داخل «أوبك+» وخارجها، وأن أمن الإمدادات لا بد أن يقابله تأمين الطلب.

وبخصوص التعاون مع روسيا، أكد الأمين العام لـ«أوبك» أنه مستمر في إطار ميثاق «أوبك+»، لافتاً إلى أن العقوبات على روسيا أعادت توجيه شحنات النفط، قائلاً: «لسنا في منافسة مع روسيا على الرغم من الخصومات»، في إشارة للتخفيضات التي قامت بها روسيا لأسعار بيع خامها.

واعتبر الأمين العام لـ«أوبك» أن المطالبات المتعلقة بالتغير المناخي أحد أسباب نقص الإمدادات، داعيًا إلى حوار عادل حول التغير المناخي.

وكانت منظمة «أوبك+»، قد وافقت على زيادة الإنتاج إلى 100 ألف برميل يوميًا بداية من سبتمبر.

وبدأ الاجتماع الوزاري الافتراضي الـ31، لدولة منظمة «أوبك» والدول المنتجة من خارجها "أوبك+"، برئاسة وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أمس الأربعاء، بحسب ما أعلنته وزارة الطاقة عبر حسابها على "تويتر".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa