أوضحت الهيئة العامة للمنشآت المتوسطة والصغيرة منشآت، الاشتراطات والمتطلبات الأساسية اللازمة لبدء نشاط بيع الشوكولاتة والكاكاو.
وكتبت منشآت، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع تويتر، قبل تبدأ مشروعك في نشاط بيع الشوكولاتة والكاكاو؛ لازم تعرف أهم المتطلبات والاشتراطات الحكومية اللي تساعدك على النجاح.
وأوضحت الهيئة العامة للمنشآت المتوسطة والصغيرة منشآت، أنه يتطلب لبدء أي مشروع تأسيس المنشأة لممارسة نشاط بيع الشوكولاتة والكاكاو عددًا من المتطلبات الأساسية تتمثل في:
- أن يكون المتجر على شارع تجاري
- ألا تقل مساحة المتجر عن 24 مترًا مربع
- ألا يقل عرض الواجهة عن 4 أمتار
- توفير موقف واحد لكل 25م
- وجود مساحة تناسب عدد الموظفين
- توفير حلول الدفع الإلكتروني المعتمدة من المدفوعات السعودية
- مراعاة شروط السلامة للدفاع المدني
وأشارت هيئة منشآت إلى أنه من المتطلبات الحكومية لبدء ممارسة نشاط بيع الشوكولاتة والكاكاو تأسيس المنشآة لممارسة النشاط والذي يتطلب فتح سجل تجاري ليمنح المشروع تراخيص التسجيل في التأمينات الاجتماعية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للزكاة والدخل والاشتراك بالغرفة التجارية، موضحة أن شروط فتح السجل التجاري تتمثل في:
- ألا يقل عمر صاحب المشروع عن 18 عامًا.
- ألا يقل رأس المال عن 5000 ريال.
- ألا يكون موظفًا حكوميًا
وبينّت الهيئة العامة للمنشآت المتوسطة والصغيرة منشآت، أنه من الشروط الأساسية للمشروع استيفاء الاشتراطات البلدية للحصول على رخصة مزاولة النشاط وذلك عبر التسجيل في منصة بلدي واستيفاء الاشتراطات ثم الحصول على رخصة الترميم؛ لضمان تحقيق اشتراطات السلامة والاشتراطات الصحية.
وأوضحت هيئة منشآت، الأجهزة والمعدات الأساسية التي يجب تجهيز المتجر بها وتتمثل هذه المعدات في التالي:
- أدوات العرض
- الثلاجات
- الميزان
- أدوات ومواد التغليف
وحددت منشآت، الخدمات الإضافية التي يمكن أن تميز متجر الشوكولاتة وتزيد من أرباح مالكه وتتمثل هذه الخدمات في:
- بناء هوية وعلامة تجارية وتسجيلها للمتجر
- الحصول على وكالات أو امتياز تجاري لعلامات تجارية متميزة
- توفير خدمة توصيل الطلبات
- الابتكار في طرق تغبف المنتجات
- توفير نظام الانتماء للعملاء
- استخدام أدوات التسويق الإلكتروني وتذكير العملاء بالمناسبات
- التعاقد مع تطبيقات التوصيل
اقرأ أيضًا: