50% ارتفاعًا في مبيعات «معادن» بالربع الثالث من 2022

شركة التعدين العربية السعودية
شركة التعدين العربية السعودية

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" اليوم، ارتفاع مبيعاتها في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 50% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021م، لتبلغ 10 مليارات ريال سعودي (2.7 مليار دولار أمريكي).

وقالت الشركة، إنها حققت مستويات أعلى في الإنتاج خلال هذه الفترة، قابلها انخفاض في أسعار السلع الأساسية.

وأوضحت أن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفعت بنسبة 37% على أساس سنوي لتتجاوز 4.2 مليارات ريال.

وشهدت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء تراجعاً عن الربع السابق، حيث انخفضت أسعار السلع الأساسية وارتفعت تكاليف مواد التصنيع، كما ارتفع صافي الأرباح في الربع الثالث بنسبة 71% على أساس سنوي ليصل إلى 2.7 مليار ريال.

وفي هذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة معادن روبرت ويلت: "حققت معادن أداءً قوياً خلال الربع الثالث من عام 2022م، حيث نجحنا في زيادة حجم الإنتاج في منشآتنا لنرسي بذلك أسساً متينة تكفل تحقيق المزيد من النمو والتوسع على المدى الطويل، ونتطلع إلى مواصلة هذا الأداء الاستثنائي خلال الفترة المتبقية من العام وتسجيل نتائج قياسية، بالاعتماد على العائدات المالية القوية والعمليات المتنوعة وقاعدة العملاء العالمية".

وأضاف: "ساعدتنا هذه العوامل في مواجهة التحديات التي شهدتها السوق في الربع الثالث، والناجمة عن انخفاض أسعار السلع الأساسية وارتفاع تكاليف المواد الخام قبل أن تبدأ بالعودة لمستوياتها الطبيعية مؤخراً، وبطبيعة الحال، سنواصل العمل على تطوير عملياتنا التشغيلية وتحقيق نمو قوي ومستدام يضمن ترسيخ مكانة قطاع التعدين كركيزة ثالثة للاقتصاد السعودي".

ومن بين الإنجازات الرئيسية التي حققتها معادن في الربع الثالث، كان توقيع أربع مذكرات تفاهم في أغسطس مع أكبر الشركات الهندية في قطاع الأسمدة؛ مما عزز من وصول الشركة إلى أكبر سوق لاستيراد الفوسفات والأمونيا في العالم.

كما أنهت معادن فترة الإنتاج التجريبي وبدأت فترة الإنتاج التجاري لمصنع الأمونيا الثالث ضمن مشروع الفوسفات الثالث، وتبلغ قدرة المصنع حوالي 1.1 مليون طن سنوياً، ومن المتوقع أن يعزز مكانة معادن كشركة رائدة عالمياً في مجال إنتاج الأسمدة.

كما شهدت معادن في الربع الثالث أيضاً، استخراج أول دفعة من الذهب من منجم منصورة ومسرة، وتسير بخطى ثابتة نحو بدء عمليات الإنتاج الأولي في الربع الأخير من السنة المالية 2022م، وتُعد أكبر مشاريع معادن للذهب حتى الآن، من المتوقع أن ينتج المصنع 250 ألف أوقية سنوياً، مما يزيد من قدراتها الحالية بمجال تعدين الذهب بنسبة 70%.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa