صندوق النقد يبحث توفير تمويل للدول المتضررة من حرب أوكرانيا

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي، دراسته لتوفير تمويل طارئ للدول التي تواجه صدمات أسعار الغذاء، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق اليوم الاثنين.

وأوضحت مصادر لوكالة رويترز للأنباء، أنه سيتم تقديم خطة التمويل، التي لم يكشف عنها من قبل، في جلسة غير رسمية لمجلس إدارة صندوق النقد الدولي، وفقًا لـ«سكاي نيوز عربية».

وأضافت المصادر، أن موضوع التمويل ما زال تحت الدراسة والبحث، وفي حال إقراره سيكون بإمكان صندوق النقد الدولي مساعدة أوكرانيا والدول الأخرى التي تضررت بشدة من الحرب، دون فرض الشروط المطلوبة في برامج التمويل العادية التي يقدمها الصندوق للدول.

ولم تكشف المصادر حجم التمويل، لكنها أوضحت أنه من المتوقع إجراء تصويت رسمي يدعم الإجراء، قبل الاجتماعات السنوية للصندوق في أكتوبر.

وأشارت المصادر إلى أنه في حالة الموافقة على خطة التمويل المقترحة، سيزيد مؤقتا حدود الاستفادة الحالية، ويمكن لجميع الدول الأعضاء بالصندوق اقتراض ما يصل إلى 50% إضافية من حصتها في صندوق النقد الدولي.

يذكر أن صندوق النقد توقع في وقت سابق، أن يصل التضخم إلى 6.6% في الاقتصادات المتقدمة خلال العام الجاري 2022م، و9.5% في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، وهو ما يشكل خطرا واضحا على استقرار الاقتصاد الكلي الحالي والمستقبلي.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa