الغيص: وجود روسيا في تحالف «أوبك+» أساسي لنجاح الاتفاق

  هيثم الغيص
هيثم الغيص

قال الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك، هيثم الغيص، إن وجود روسيا في تحالف «أوبك+» أساسي لنجاح الاتفاق، مشيرًا إلى أن منظمة أوبك ليست في منافسة مع روسيا التي تعد لاعبا رئيسا ومؤثرا بشكل كبير في خارطة الطاقة العالمية.

وأوضح الغيص، لصحيفة الراي الكويتية، أن رسالة أوبك الدائمة للعالم هي أن تخفيض الاستثمارات النفطية سينعكس ارتفاعًا بالأسعار.

اقرأ أيضاً
تراجع أسعار النفط عالميًا بنسبة 4.6% وسط مخاوف الركود
  هيثم الغيص

وأضاف أنه مطلوب سنويا استثمارات بقيمة - 500 مليار دولار، للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي عند 100 مليون برميل يوميًا.

وأكد الغيص، أن ارتفاع أسعار النفط مؤخرًا غير مرتبط بأزمة أوكرانيا فقط، بل بنقص القدرة الإنتاجية الاحتياطية، وأن تعافي الطلب وتراجع الاستثمارات في التكرير وموجة إغلاقات المصافي وراء ارتفاع المشتقات.

وأشار إلى أن البورصات النفطية في لندن ونيويورك هي التي تحدّد أسعار خام برنت وخام غرب تكساس، وليس منظمة أوبك، متوقعًا ارتفاع الطلب 3.4 مليون برميل يوميًا هذا العام، وأن الطلب سيتخطى 102 مليون برميل يوميًا بنهاية 2022م.

وتابع الغيص قائلا: إن مستويات المخزون التجاري الآن أقل من معدل السنوات الخمس الماضية بـ312 مليون برميل، وأن بعض الدول المستهلكة بأوروبا وآسيا وأمريكا سحبت من مخزونها الاستراتيجي لخفض الأسعار.

وأكد أن منظمة أوبك ترحّب بالطاقة المتجددة والنظيفة، وأن النفط والغاز سيظلان ركيزة أساسية للطاقة، وأن أكثر من 50% من الطاقة العالمية مصدره النفط والغاز ويصعُب استبداله.

يُشار إلى أن الغيص سيرأس أول اجتماع له في «أوبك+» بعد غد الأربعاء 3 أغسطس، ومن المقرر مناقشة إبقاء إنتاج النفط دون تغيير لشهر سبتمبر.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa