«أرامكو» تحتفظ بصدارة أكثر الشركات ربحية في العالم

أرامكو
أرامكو

احتفظت شركة أرامكو بصدارة أكثر الشركات ربحية في العالم، بعد أن كشفت معظم الشركات عن أرباحها الفصلية للربع الثاني من عام 2022.

ووفقًا لموقع Companies Market ، فقد حلت شركة أرامكو في صدارة الترتيب، بعد أن بلغ حجم أرباحها نحو 279.4 مليار دولار، خلال آخر 12 شهرًا فقط، في الفترة من النصف الثاني من عام ٢٠٢١ حتى النصف الأول من العام الجاري.

وجاءت شركة "أبل" والتي تعد صاحبة الصدارة بين الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية، في المرتبة الثانية في مؤشر الربحية، بأرباح بلغت 120.5 مليار دولار خلال الـ 12 شهراً المنتهية في يونيو الماضي.

أما شركة ألفابيت التي تعد الشركة الأم لغوغل، فجاءت في المركز الثالث، بأرباح بلغت 85.7 مليار دولار، فيما جاءت شركة "مايكروسوفت"، في المركز الرابع بفارق بسيط، بعدما حققت أرباحاً بلغت قرابة 83.7 مليار دولار، بحسب قناة "العربية".

وبذلك بلغت أرباح أقرب 3 منافسين لـ "أرامكو" نحو 289.9 مليار دولار، بفارق 10 مليارات دولار فقط، عن أرامكو التي تعد أكبر شركة نفط في العالم.

وللمرة الأولى منذ سنوات، تنضم أكثر من شركة نفط، إلى قائمة أكثر الشركات ربحية حول العالم، حيث جاءت شركة إكسون موبيل في المركز الثامن بأرباح 54.8 مليار دولار، وتلتها شركة شل في المرتبة التاسعة بأرباح 54.4 مليار دولار.

وكانت "أرامكو" قد حققت زيادة بنسبة 82 بالمئة في أرباحها في الربع الأول من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار النفط الذي جعلها أغلى شركة في العالم في القيمة السوقية. حسب "فرانس برس".

ومن المتوقع أن يتسع الفارق لصالح أرامكو، في حال استمرار أسعار النفط بالقرب من مستوياتها الحالية لبقية العام الحالي.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa