البنك المركزي: ازدياد الطلب على القروض العقارية في آخر 90 يومًا

البنك المركزي: ازدياد الطلب على القروض العقارية في آخر 90 يومًا

نمو مُستمر في سوق القروض العقارية مدفوع بازدياد الطلب على المُنتجات السكنية بجميع أنواعها، مُقارنة بين فترتين في 2022 و2021.

وكشف تقرير البنك المركزي السعودي "ساما" عن تسجيل قيمة القروض العقارية المقدمة للأفراد والشركات أكثر من 29,788 مليار ريال في آخر 90 يومًا "مايو، يونيو، يوليو" بنسبة ارتفاع تجاوزت 9%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي سجلت 27,247 مليار ريال.

وأظهر التقرير خلال نفس الفترة زيادة بعدد القروض العقارية بلغت 37,187 ألف عقد تمويلي بنسبة ارتفاع تصل لـ 2,3% في 2022، مُقارنة بنفس الفترة من عام 2021، والتي بلغ إجمالي القروض بها 36,334 ألف عقد تمويلي.

وحسب تقرير "ساما" فإن تسجيل القروض العقارية المُقدمة من المصارف التجارية نموًا تخطى حاجز الـ 9% يعكس النمو المُطّرد للسوق العقاري السعودي، والذي حافظ على مستوى متوازن بين العرض والطلب، من خلال التدشينات المُستمرة للمشاريع السكنية ذات الحلول والخيارات المُتنوّعة.

وعزا مُراقبون هذا النمو في القروض العقارية للتنوّع الموجود في المنتجات السكنية، سواء البناء الذاتي أو مشاريع القطاع الخاص أو الوحدات الجاهزة من السوق وغيرها وهي من العوامل الرئيسية التي ساهمت بارتفاع الطلب على القروض العقارية، بالإضافة إلى أنها خيارات إسكانية تمنح المُستفيد أريحية أكبر في الاختيار المُناسب.

وأكد مُختصون أن صدور فواتير المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء زاد من المعروض العقاري مما شكّل عاملًا إضافيًّا يدفع الطلب على القروض العقارية المُقدمة من المصارف للارتفاع أكثر.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa