الإحصاء: ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 15.7% في شهر سبتمبر الماضي

الهيئة العامة للإحصاء
الهيئة العامة للإحصاء

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الخميس، عن ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة (15.7%) في شهر سبتمبر 2022م، مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي (2021م).

وذكرت هيئة الإحصاء –عبر موقعها الإلكتروني- أنَّ مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي استمر في تحقيق اتجاهات نمو إيجابية، نتيجة لارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز.

وأضافت أن معدل النمو السنوي في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في شهر سبتمبر الماضي، بلغ ما نسبته (17.7%) وبالنظر على مدى أطول، يمكن ملاحظة أن نمو الرقم القياسي للإنتاج الصناعي قد أصبح إيجابيا منذ مايو 2021م، وذلك بعد سلسلة من الأشهر التي شهدت معدلات نمو سلبية في عامي 2019م و2020م، متأثرة جزئيا بآثار جائحة كورونا.

واستمر المؤشر في الاتجاه التصاعدي خلال الأشهر التالية متسارعا في نهاية عام 2021م، ومستمرا بالارتفاع بشكل أكبر خلال عام 2022م.

وأشارت هيئة الإحصاء إلى أن الأهمية النسبية لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز، بلغت (74.5 % و22.6 % و2.9 %) على التوالي. وبالتالي فإن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

حيث ارتفع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة (14.2%) في شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بنفس الشهر من عام 2021م. حيث زادت المملكة من إنتاجها النفطي ليصل إلى أكثر من 11 مليون برميل يوميا في شهر سبتمبر الماضي.

وأشارت هيئة الإحصاء إلى استمرار الارتفاع في نشاط الصناعة التحويلية، حيث ارتفع أداء النشاط خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة (22 %) مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، كما ظهر نشاط إمدادات الكهرباء والغاز مرتفعًا أيضًا بنسبة (5.5 %).

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa