«ساما» تطرح مسوّدة «ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين» لطلب مرئيات العموم

الحدُّ الأدنى لرأس المال المدفوع للشركة 5 ملايين ريال
«ساما» تطرح مسوّدة «ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين» لطلب مرئيات العموم

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، اليوم الثلاثاء، طرحَ مشروع «مسوّدة» قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين.

وأشارت «ساما» في بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن المشروع يهدف إلى تنظيم أحكام الترخيص لهذا النوع من الشركات، وتنظيم مزاولتها لنشاطها، وذلك حسب الصلاحيات الممنوحة للمؤسسة بموجب أحكام نظام مراقبة شركات التمويل ولائحته التنفيذية.

ودعت «ساما» العموم والمُهتمين - تعزيزًا لمبدأ الشفافية والمشاركة - إلى إبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم على المشروع اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 7 يوليو 2020م، ولمدة 30 يومًا.

وأوضحت «ساما» أن إصدار هذه القواعد يأتي ضمن جهودها الرامية إلى دعم فُرص النمو والتطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة، وذلك لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م من خلال دعم وتنظيم أنشطة التمويل الحديثة، ومنها نشاط التمويل الجماعي بالدين «Debt-based crowdfunding»، وبما يتوافق مع دور المؤسسة في تعزيز الاستقرار المالي.

وأشارت مؤسسة النقد، إلى أنها تسعى من خلال هذه القواعد إلى جذب شريحة جديدة من المستثمرين والشركات من أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة إلى العمل، وبما يضمن كفاءة عمل هذه الشركات من خلال الالتزام بمتطلبات أمن المعلومات، وحوكمة الشركات، والتنظيم الداخلي، والإسناد، وإدارة المخاطر والالتزام، والمراجعة الداخلية، إضافة إلى تشجيع الابتكار بالمنتجات التمويلية؛ بما يساهم في توفير منتجات تمويلية حديثة تلبي رغبات المستفيدين.

وحددت مسودة قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين الحدَّ الأدنى لرأس المال المدفوع للشركة التي تمارس هذا النشاط بـخمسة ملايين ريال سعودي، مع صلاحية المؤسسة في رفع الحد الأدنى لرأس المال أو تخفيضه وفقاً لأوضاع السوق.

ودعت مؤسسة النقد المهتمين من الجهات الاعتبارية، ورجال الأعمال الراغبين في ممارسة هذه الأنشطة إلى الاطلاع على أنظمة التمويل ولوائحها التنفيذية، ومسودة قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين، من خلال زيارة موقع المؤسسة الإلكتروني، علمًا أَنَّ جميع المرئيات والملاحظات ستكون محل دراسة لغرض اعتماد الصيغة النهائية لهذه القواعد.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa