Menu


رسميًّا.. تأجيل رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022

24 فريقًا في بطولة كأس العالم للأندية

رسميًّا.. تأجيل رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022
  • 129
  • 0
  • 0
فريق التحرير
8 رجب 1440 /  15  مارس  2019   08:43 م

أعلن رئيس فيفا جياني إنفانتينيو رسميًّا، تأجيل قرار رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022م.

وقال إنفانتينيو: نملك دراسة جدوى مفادها أنه يمكننا أن نزيد عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2022م إلى 48 منتخبًا، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، ويجب أن نبحث الأمر بعناية، وسنقرر -بشكل نهائي- في يونيو.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد اليوم في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما أعلن جياني إنفانتينو أن الاتحاد الدولي أقرّ اليوم بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 24 فريقًا اعتبارًا من 2021م.

ومن المقرر أن تقام نسخة 2026 من كأس العالم، المقررة في أمريكا وكندا والمكسيك، بمشاركة 48 منتخبًا، لكن الجدل يدور حول بطولة 2022 التي فازت قطر بحق استضافتها طبقًا لنظام مشاركة 32 منتخبًا.

ورغم أن اجتماع مجلس فيفا قد يمهّد الطريق نحو اتّخاذ القرار النهائي، بشأن التوسع في المونديال مبكرًا عبر نسخة 2022، في اجتماع الجمعية العمومية (كونجرس فيفا) المقرر في العاصمة الفرنسية باريس في الخامس من يونيو المقبل، ستصبح الصعوبات اللوجستية المتعلقة باستضافة البطولة قائمة.

وتواجه قطر -في الوقت الحالي- مقاطعة من عدد من الدول المجاورة، منها السعودية والإمارات والبحرين، وهو ما يقلّص احتمالات التنظيم المشترك للبطولة مع دولة أخرى، في حالة زيادة عدد المنتخبات إلى 48 منتخبًا.

ومع ذلك، لا يزال الباب مفتوحًا أمام احتمالات مشاركة سلطنة عمان والكويت في استضافة البطولة، في ظلّ موقفهما السياسي المحايد.

وقال جريندل، إنه يجب ضمان عدم وجود ما يفرض قيودًا على حرية الجماهير والصحفيين والمنتخبات في أي دولة ترغب في التنظيم المشترك لكأس العالم.

وقبيل التوجّه إلى الولايات المتحدة، استحوذ جريندل على عناوين الصحف، بعد أن قطع مقابلة مع قناة "دويتشه فيله"، لدى سؤاله عن احتمالات إطلاق بطولة دوري أمم عالمية، وكذلك عن التمويل المحتمل لها من قبل مستثمرين لم يجر الكشف عنهم، بقيمة 25 مليار دولار.

ولا يرجح أن يجرى الكشف عن هؤلاء المستثمرين في اجتماعات ميامي، حيث لا تزال فكرة دوري الأمم العالمي خارج أبرز الأولويات في الوقت الحالي، لكن كأس العالم للأندية قد تشهد تغييرات جذرية تجعلها بمثابة بطولة جديدة تمامًا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك