Menu

أسهم البتروكيماويات والبنوك تهبط بمؤشر سوق الأسهم 135 نقطة

تحليل سوق الأسهم

أنهت سوق الأسهم السعودية جلسة اليوم الثلاثاء، خاسرة 135 نقطة بما نسبته 1.7% لتغلق دون مستوى الـ8000 نقطة عند 7877 نقطة. تَرَاجُعُ سوق الأسهم اليوم جاء تحت ضغط
أسهم البتروكيماويات والبنوك تهبط بمؤشر سوق الأسهم 135 نقطة
  • 150
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أنهت سوق الأسهم السعودية جلسة اليوم الثلاثاء، خاسرة 135 نقطة بما نسبته 1.7% لتغلق دون مستوى الـ8000 نقطة عند 7877 نقطة.

تَرَاجُعُ سوق الأسهم اليوم جاء تحت ضغط من أسهم البنوك كسهم الأهلي والراجحي، وكذلك أسهم البتروكيماويات كسهم المجموعة وسابك وصافولا.

وبحسب خبراء التحليل الفني، فإن استمرار مؤشر السوق السعودية في المنطقة العرضية بين مستويات 7500 إلى 8400 نقطة خلال الجلسات الحالية، وعلى المدى المتوسط لم يكن إلا لترقب مستثمري السوق القياديين لطرح «أرامكو».

وعن آخر تطورات اكتتاب «أرامكو»، أعلنت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار «سامبا كابيتال»، بصفتها مدير الاكتتاب، أن عدد المكتتبين الأفراد خلال هذه الفترة بلغ نحو 2.63 مليون مكتتب، بعدد أسهم بلغ إجماليها 682.25 مليون سهم، تمثل 21.77 مليون ريال.

وتبلغ نسبة تغطية الاكتتاب للأفراد 68 في المائة، من إجمالي مليار سهم مخصصة لاكتتاب الأفراد. وانطلق الاكتتاب يوم الأحد 17 نوفمبر الجاري، ويستمر حتى يوم 28 نوفمبر الجاري للأفراد نحو أسبوع.

وعلى الرغم من تراجع اليوم إلى أن السوق السعودية لا تزال بانتظارها فرص واعدة، خاصة بقطاع البنوك وسط أدوات التمويل الذي ستقدمها لعملائها، خاصة وأن رسوم طرح أرامكو في حد ذاته ستنعكس بالتأكيد على نتائج الأعمال في الربع الاخير من 2019؛ ما ينعكس بالإيجاب على أسهم البنوك أهم قطاعات قياده السوق.

ولذلك فإن تلك الأسهم ستكون المحرك الرئيسي للسيولة، التي يفتقر إليها معظم الأسواق العربية والخليجية على حد سواء.

وخلال تداولات اليوم الثلاثاء، ارتفعت السيولة بالسوق لتبلغ أكثر من 5 مليارات ريال؛ حيث تم التعامل اليوم على 190 مليون سهم تمت من خلال تداول 5.7 مليارات ريال.

واليوم أعلن بنك كريدي أجريكول، إتمام صفقة بيع 6% من حصته بالبنك السعودي الفرنسي إلى شركة رام القابضة الأولى بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية، بسعر 30 ريالًا للسهم.

وعلى مستوى الأسواق العالمية، سجلت الأسواق الأمريكية أداءً فائقًا ومستويات قياسية بعدما عاد التفاؤل التجاري مع تعليقات إيجابية بشأن الاتفاق التجاري الجزئي؛ حيث كشفت صحيفة صينية أن واشنطن وبكين تقتربان من إتمام الصفقة التجارية الأولية.

وصرَّح مستشار الأمن القومي الأمريكي «روبرت أوبراين» بأن الاتفاق التجاري الجزئي مع الصين لا يزال من الممكن توقيعه قبل حلول نهاية العام الجاري.

ختامًا، فإن المشتريات الأجنبية التي نشهدها بالأسواق الخليجية ولا سيما بالسعودية على وجه التحديد، تأتي تأكيدًا على أن طرح «أرامكو» عملاق النفط، فتح شهية مَحَافِظِ الصناديق العالمية على السوق التي تحمل فرصًا استثمارية جيدة.

وارتفعت قيمة ملكية المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية - تداول خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 21 نوفمبر 2019 بقيمة تجاوزت 1.64 مليار ريال (437.05 مليون دولار).

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك