وزير الدفاع الأمريكي يصف التقدم العسكري الأوكراني بـ«المشجع»

 وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن

وصف وزير الخارجية الأمريكي لويد أوستن ما ورد عن تقدم أوكراني في الهجمات المضادة الجارية لكييف على القوات الروسية بالأنباء المشجعة.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن القوات المسلحة الأوكرانية استطاعت استعادة 30 بلدة من الروس في منطقة خاركيف.

وقال أوستن، مساء أمس الجمعة، على هامش زيارته إلى براج: نرى نجاحات في خيرسون الآن، ونشهد بعض النجاحات في خاركيف، وهذا أمر مشجع للغاية.

وفي معرض رده عن سبب عدم تزويد الولايات المتحدة الأوكرانيين بصواريخ بمدى حتى أبعد من صواريخ هيمارس الحالية، قال أوستن مراوجا: نحن ما زلنا ملتزمين، ونؤكد أننا نقدم لهم ما يحتاجون إليه كي يكونوا ناجحين.

وتركزت مباحثاته في براج على تعزيز التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وجمهورية التشيك، وكلاهما شركاء في حلف شمال الأطلسي الناتو.

وبعد اجتماع بنظيرته التشيكية، يانا سيرنوتشوفا، قال أوستن إن كلا الطرفين يهتمان بالتوصل إلى اتفاق مماثل في أقرب وقت ممكن.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة تريد أن تكون أوكرانيا في وضع تفاوضي دبلوماسي قوي في خضم هجماتها المضادة الجارية على روسيا.

وقال بلينكن في بروكسل بعد اجتماع مع الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج: لا نرى في هذه اللحظة أي مؤشر من جانب روسيا على أنها مستعدة لمواصلة مثل هذه الدبلوماسية بجدية. لكن عندما يحين ذلك، يجب أن تكون أوكرانيا في أقوى وضع ممكن.

وأشاد بلينكن بالهجوم الأوكراني والمكاسب المتحققة على الأرض في جنوب وشرق البلاد. وأضاف أنها أيام أولى، لكن من الواضح أنها تحقق تقدمًا حقيقيًا.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكى، قائلًا: أعتقد أنه يمكننا القول إن أوكرانيا تتعامل بطريقة مدروسة للغاية بخطة قوية، يتم تمكينها بشكل حاسم، من خلال موارد يقوم الكثير منا بتوفيرها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa