الخزان «صافر» يتصدر اجتماع مجلس الأمن اليوم.. وبريطانيا تُحمِّل الحوثيين المسؤولية

بعد تزايد المخاوف من حدوث تسرب نفطي..
الخزان «صافر» يتصدر اجتماع مجلس الأمن اليوم.. وبريطانيا تُحمِّل الحوثيين المسؤولية

يناقش مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، قضية الناقلة النفطية المتهالكة صافر الراسية قبالة سواحل اليمن؛ حيث ستعقد جلسة مجلس الأمن بطلب من بريطانيا، وتأتي بعد تزايد المخاوف من حدوث تسرب نفطي من الناقلة صافر.

وأوضح المتحدث باسم بريطانيا في الأمم المتحدة أن مسؤولية الناقلة النفطية تقع على الميليشيات الحوثية التي عليها أن تتعاون مع الأمم المتحدة، وفقًا للعربية.

وكان وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك حذر، من خطورة الوضع الراهن لخزان صافر النفطي العائم بسبب رفض ميليشيات الحوثي لكل الحلول والمقترحات المطروحة وعدم سماحها للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بالوصول إلى الخزان من أجل تقييم وضعه وصيانته.

ونبّه من التداعيات الإنسانية والبيئية والاقتصادية على اليمن والمنطقة وتأثر خطوط الملاحة الدولية في حال انهيار الخزان، داعياً إلى ممارسة أقصى درجات الضغط على الحوثيين من أجل إنهاء هذه المشكلة الإنسانية.

وأكدت الحكومة اليمنية الشرعية، أنها تتعامل مع خزان صافر النفطي باعتباره «تهديدا بالغ الخطورة لليمن والإقليم والملاحة الدولية».

وأكدت أنها «تولي التعامل المسبق والاستجابة مع تداعيات الكارثة البيئية والإنسانية الوشيكة أهمية قصوى، بالتنسيق مع الدول المطلة على البحر الأحمر والبحر المتوسط والهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن».

اقرأ أيضًا

X
صحيفة عاجل
ajel.sa