«البنتاجون»: تصرفات الصين في آسيا تهدد بوقوع «حادث خطير»

 تصرفات الصين في آسيا
تصرفات الصين في آسيا

حذر مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن في المحيطين الهندي والهادئ، إيلي راتنر، اليوم الأربعاء، من أن تصرفات الصين في بحر الصين الجنوبي تهدد بوقوع «حادث خطير» في آسيا والمحيط الهادئ.

وأوضح قائلا، في كلمة خلال ندوة بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: «على مدى السنوات الخمس الماضية، زاد عدد عمليات الاعتراض الجيش الصيني غير الآمنة للطائرات والسفن العسكرية التابعة للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها وشركائها الذين يعملون بشكل قانوني في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الجنوبي بشكل كبير».

اقرأ أيضاً
الصين توجه تحذيرًا قويًا لإدارة بايدن بسبب زيارة بيلوسي لتايوان
 تصرفات الصين في آسيا

كما أضاف أنه «إذا استمر الجيش الصيني باستخدام هذا النموذج من السلوك، فإن وقوع حادث كبير في آسيا سيكون مجرد مسألة وقت».

قوة عسكرية متنامية

ولفت إلى مساعي الصين تكثيف جهودها على مدى السنوات القليلة الماضية، في المقام الأول لفرض السيطرة على المحيط البحري، وكذلك للقضاء على العناصر المركزية للنظام القائم على القواعد.

واعتبر المسؤول الأمريكي أن بكين تظهر الآن قوة عسكرية متنامية مع استعداد أكبر لتحمل المخاطر، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى مواجهة أو صراع مع الصين.

وفي الوقت نفسه، أشار راتنر إلى سعي واشنطن النشط إلى الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة مع بكين، بما في ذلك مع قيادة الجيش الصيني للتأكد من أن لديها القدرة على عدم إساءة التقدير.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa