الأوقاف الفلسطينية: اقتحامات الاحتلال الصهيوني للأقصى تجاوزت 262 مرةً خلال 2022

اقتحام المسجد الأقصى
اقتحام المسجد الأقصى

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، أن الاحتلال الصهيوني الغاشم والمستوطنين صعَّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، سواءً بعدد الاقتحامات التي تجاوزت 262 اقتحاماً، أم بعدد المقتحمين الذين تجاوزوا الـ48 ألف مستوطن، إضافة إلى أكثر من 6 مخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الأقصى والبلدة القديمة، خلال العام 2022م.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية حاتم البكري: إن الاحتلال منع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي 613 وقتاً، وأغلقه 10 أيام، لافتاً الانتباه إلى تعرُّض 24 مسجداً آخر لاعتداءات.

وأضاف في تقرير نشرته وزارة الأوقاف الفلسطينية اليوم، أن وتيرة الاقتحامات النوعية زادت، كما أدى المستوطنون صلوات تلمودية علنية بعد سماح الاحتلال الصهيوني الغاشم لهم بأداء الصلوات الجماعية داخل الأقصى.

ولفت التقرير الانتباه إلى أن سلطات الاحتلال حولت المسجد الأقصى ومحيطه إلى ثكنة عسكرية، خاصة في مناسباتهم على مختلف مسمياتها، واعتدت على المصلين الآمنين فيه، تارة بالضرب وتارة بالاعتقال والإبعاد.

وحذَّر التقرير من المخاطر الجسيمة التي يواجهها المسجد الأقصى على بِنيته العمرانية، حيث تساقطت الأتربة من أعمدة مصلى الأقصى القديم جراء حفريات الاحتلال في محيط الأقصى وأسفله.

وبيَّن التقرير ما يتعرض له الحرم الإبراهيمي من انتهاكات، إذ ارتكب الاحتلال في حقه أكثر من 175 اعتداءً بأشكال متنوعة.

وفي ما يتعلق بالمساجد الأخرى -التي لم تسلم أيضاً من الاعتداءات- فقد تعرَّض 24 مسجداً لاعتداء الاحتلال الصهيوني الغاشم، سواءً باقتحامها أم بوقف العمل بها وحرقها وهدمها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa