واشنطن تبلغ الأمم المتحدة رسميًّا بإعادة فرض جميع العقوبات على إيران

استنادًا إلى انتهاكات طهران للاتفاق النووي..
واشنطن تبلغ الأمم المتحدة رسميًّا بإعادة فرض جميع العقوبات على إيران

أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسميًّا الأمم المتحدة، بمطلبها إعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، مشيرة إلى الانتهاكات الإيرانية الكبيرة للاتفاق النووي لعام 2015.

وقام وزير الخارجية مايك بومبيو بتسليم الإخطار إلى مندوب إندونيسيا لدى الأمم المتحدة، ديان تريانسياه دجاني، الذي تتولى بلاده حاليًّا الرئاسة الدورية للمجلس.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، إن الولايات المتحدة كانت تبلغ الهيئة بـ(عدم أداء مهم) من قبل إيران فيما يتعلق بالاتفاق النووي، ولذلك فإن إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة قد بدأت.

وأشارت كرافت إلى أن المشاركين الأوروبيين في الصفقة حاولوا إعادة إيران إلى الامتثال؛ لكن  على رغم جهود مكثفة ودبلوماسية مضنية من جانب تلك الدول الأعضاء، فإن عدم امتثال إيران مستمر.

وأضافت: نتيجة لذلك، لم يعد أمام الولايات المتحدة أي خيار سوى الإخطار بأن إيران في حالة عدم أداء كبير لالتزاماتها في خطة العمل الشاملة المشتركة.

وجاء خطاب كرافت للأمم المتحدة، مصحوبًا بشرح من ست صفحات لسبب اعتقاد الولايات المتحدة أنها تحتفظ بالحق في تطبيق (سناب باك) أو آلية العودة السريعة، وهي آلية تم منحها للمشاركين في الاتفاق النووي بموجب قرار مجلس الأمن الذي نص على الاتفاق.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa