«الوكالة الذرية» تكشف استعداد إيران تعزيز التخصيب في محطة فوردو

«الوكالة الذرية» تكشف استعداد إيران تعزيز التخصيب في محطة فوردو
الوكالة الذرية

كشف تقرير أخير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن استعداد إيران لتعزيز تخصيب خام اليورانيوم، واستخدام مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في منشأة فوردو النووية.

كما كشف التقرير استعداد إيران استخدام مجموعة أجهزة من طراز «آي.آر-6» في منشأة فوردو، الواقعة تحت الأرض، مشيرا إلى أن السلسلة المؤلفة من 166 جهازًا هي ثاني مجموعة من أجهزة «آي.آر-6» يتم تركيبها في فوردو، وهي السلسلة الوحيدة التي تحتوي على ما يسمى «الرؤوس الفرعية المعدلة» التي تسهل عملية التخصيب بدرجات نقاء مختلفة.

اقرأ أيضاً
أعضاء بالشيوخ الأمريكي: احتمالات التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران غير مشجعة
الوكالة الذرية

وأشار التقرير السري، الموجه للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، إلى أن إيران أبلغت الوكالة بأنها بدأت عملية يتم تنفيذها قبل التخصيب، لكن طهران لم توضح المستوى الذي سيتم عنده التخصيب، حسبما أفادت «رويترز»، الإثنين.

تعثر المفاوضات

تأتي هذه التطورات فيما وصلت المفاوضات النووية من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015 إلى طريق مسدود.

وحملت طهران من جديد الولايات المتحدة مسؤولية تعثر المباحثات. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في وقت سابق من اليوم الإثنين، إن بلاده مستعدة للتوصل إلى اتفاق جيد مع القوى العالمية.

إلا أنه ألقى باللوم على الولايات المتحدة في تعثر المحادثات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015. وأضاف: «حتى اليوم، نحن مستعدون للعودة إلى فيينا للتوصل إلى اتفاق جيد إذا أوفت واشنطن بالتزاماتها».

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة تنتظر ردًا بناء من إيران بشأن إحياء الاتفاق، مشيرة إلى ضرورة العودة للاتفاق قبل حيازة طهران للقنبلة النووية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa