ينقسم لأربع مراحل.. موقع يكشف تفاصيل المسودة الأوروبية للاتفاق النووي الإيراني

الاتفاق النووي
الاتفاق النووي

كشف موقع «نور» الإيراني، القريب من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بعض تفاصيل المسودة النهائية التي قدمها الاتحاد الأوروبي للاتفاق النووي مع إيران.

وكشف الموقع، اليوم الأحد، أن المسودة الأوروبية تنقسم إلى أربع مراحل، تبدأ المرحلة الأولى بـ«اليوم صفر»، وهو يوم التوقيع المبدئي على الاتفاق. وقبلها بيوم، سيتعين على كل الأطراف وضع اللمسات النهائية على الاتفاق؛ حيث توافق إيران على إطلاق عدد غير محدود من السجناء، مقابل فك تجميد الأصول الإيرانية في البنوك الدولية، وكذلك تخفيف العقوبات التجارية المفروضة على طهران.

اقرأ أيضاً
بالتوازي مع مباحثات فيينا.. مفاوضات بين واشنطن وطهران بشأن صفقة تبادل المعتقلين
الاتفاق النووي

وبموجب المسودة، ستعلق إيران أي نوع من المبادرات النووية التي تخرج عن نص الاتفاق؛ لكنها، حسب المسودة، ستكون قادرة على الاحتفاظ بمخزون اليورانيوم الذي تراكم لديها حتى الآن.

أما المرحلتان الثانية والثالثة فتستغرقان 90 يوما، وستكونان بقيادة الولايات المتحدة حصرا. أولا، سيتعين على الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وضع الاتفاق أمام الكونغرس للموافقة، خلال فترة 30 يوما بعد التوقيع المبدئي.

وخلال 60 يوما من الحصول على موافقة الكونجرس، ستخطر واشنطن مجلس الأمن الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بقرارها العودة للانضمام إلى الاتفاقية، التي تخلت عنها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في العام 2018.

أما المرحلة الرابعة فتستغرق 60 يوما إضافية، وتتمحور حول إضفاء الطابع الرسمي على كل النقاط التي جرى الاتفاق عليها، وحيث ستقوم الولايات المتحدة بتخفيف العقوبات الباقية، وتعود إيران إلى الالتزام الكامل بشروط الاتفاق النووي.

وكشفت مصادر إسرائيلية، نقلت عنها وسائل إعلام أمريكية، أن الإدارة الأمريكية تصر على رفض مطالب إيران المتعلقة بإزالة الحرس الوطني من قوائم الإرهاب الأمريكية.

وتعكف إيران في الوقت الحالي على دراسة الرد الذي قدمته الولايات المتحدة للمسودة الأوروبية. وعلى الأرجح ستقدم طهران قرارها بشأن الرد الأمريكي بحلول الأسبوع المقبل.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa