اقتصادي أمريكي: أوكرانيا أمام خيارين إما الاختفاء من الخريطة أو نشوب حرب عالمية ثالثة

 أوكرانيا
أوكرانيا

حذر الخبير الاقتصادي الأمريكي جيفري ساكس، من خطورة الوضع بأوكرانيا بسبب توسع حلف شمال الأطلسي «الناتو» نحو الشرق، مشيرًا إلى وجود خيارين إما أن «تختفي أوكرانيا من الخريطة، أو تبدأ حرب عالمية ثالثة».

وشدد «ساكس»، على وجود خيار واحد فقط لإنهاء العمليات العسكرية في أوكرانيا، يتمثل في ضرورة أن يعترف الحلف بأنه لن يتوسع على حساب هذا البلد.

اقرأ أيضاً
بالفيديو.. بوتين: سيتم تزويد قواتنا المسلحة بصواريخ تفوق سرعة الصوت
 أوكرانيا

يُشار- أيضا- إلى أن الخبير الاقتصادي الأمريكي، كان استدعي للعمل مستشارا للإصلاحات الاقتصادية في الاتحاد السوفيتي في عهد ميخائيل غورباتشوف، وعمل أيضا لاحقًا في عهد بوريس يلتسين، أول رئيس لروسيا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وأصبح بين عامي 1991-1993 مستشارا لرئيس الوزراء بالنيابة إيغور غيدار، ووزير المالية بوريس فيدوروف بشأن قضايا سياسة الاقتصاد الكلي.

الجدير بالذكر، أن وزارة الدفاع التركية أعلنت اليوم، أن أول سفينة محملة بالحبوب ستغادر ميناء أوديسا الأوكراني باتجاه إسطنبول في الساعة 5:30 بتوقيت غرينيتش.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن «السفينة رازوني المحملة بالذرة وترفع علم سيراليون ستكون أول سفينة تغادر ميناء أوديسا الأوكراني وتتجه إلى لبنان»، وفقًا لما نقلته «رويترز».

وكانت روسيا وأوكرانيا قد توصلتا لاتفاق بواسطة الأمم المتحدة وتركيا، للبدء في إعادة تصدير الحبوب التي توقفت جرّاء الحرب التي اندلعت في فبراير الماضي.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa