الكويت تؤكد دعمها جهود السلام باليمن وتثمن دور "التحالف العربي"

طالبت باستكمال الطريق نحو اتفاق شامل
الكويت تؤكد دعمها جهود السلام باليمن وتثمن دور "التحالف العربي"

أكدت الكويت دعمها الجهودَ الرامية إلى حل النزاعات في اليمن بالطرق السلمية، من خلال جهود الوساطة، خاصةً إذا كانت الأمم المتحدة هي الطرف المُسيِّر لها.

جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، خلال جلسة عقدها مجلس الأمن أمس لمناقشة الأوضاع في اليمن.

وقال: "إن ذلك ينطلق من إيمان الكويت بالأهمية المتعاظمة لهذه المنظمة وقراراتها المتخذة من مختلف أجهزتها الحيوية، وفي مقدمتها مجلس الأمن، بوصفه الجهاز المسؤول عن حفظ السلم والأمن الدوليَّين".

وأعرب عن تمنيه أن تستثمر جميع الأطراف اليمنية نتائجها، وتستكمل الخطوات المحددة فيها؛ للتوصل إلى اتفاق شامل يقود، في محصلته النهائية، إلى وقف الآثار الكارثية للأزمة التي يواجهها اليمن.

وأثنى على الدور الكبير الذي قامت به دول تحالف دعم الشرعية في تذليل جميع العقبات أمام عقد تلك الجولة، وعلى الانخراط الجدي للأطراف اليمنية من خلال مشاركتها الفاعلة وتعاطيها الملحوظ مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث.

وأكد أن ما تم الوصول إليه من اتفاق حول مدن وموانئ الحديدة، وإعلان التفاهم حول مدينة تعز، إضافة إلى التوافق حول آلية تنفيذية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى؛ سيسهم -في حال إنفاذه- في معالجة الآثار الإنسانية الصعبة التي يواجهها الشعب اليمني.

وأعرب سفير دولة الكويت عن تطلعه إلى التزام الأطراف اليمنية التزامًا جادًّا بمخرجات مشاورات السويد، التي ستكون -في حال تنفيذها- عاملًا رئيسيًّا في تخفيف حدة المعاناة الإنسانية.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa