بوتين يعدد أخطاء أردوغان في «قرة باغ»: وجود الجنود الأتراك استفزاز

أوضح سبب تأجيل الحل..
بوتين يعدد أخطاء أردوغان في «قرة باغ»: وجود الجنود الأتراك استفزاز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن وجود الجنود الأتراك على خط التماس في قرة باغ يعد استفزازا، بينما كان الرئيس التركي رجب أردوغان يعلم ذلك جيدا». 

وأضاف «بوتين»، اليوم، إن هناك مشكلة بشأن وضع قرة باغ، حيث لم نتوصل لتسوية نهائية بشأنه فيما تم الاتفاق على «الحفاظ على الوضع الراهن وما سيحدث لاحقا سيقرره قادة المستقبل»، مشيرا إلى أنه في حال تهيئة الظروف للحياة الطبيعية واستئناف العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان، وبين الناس على مستوى الحياة اليومية، خاصة في منطقة النزاع، فإن ذلك سيوفر الظروف لتحديد وضع قرة باغ، وفق موقع سبوتنيك. 

واستكمل الرئيس الروسي، «إن إقليم قرة باع بموجب القانون الدولي كان جزءا من أذربيجان، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، لم تتمكن من التدخل بسبب ذلك وأقنعت رئيس أذربيجان في أكتوبر الماضي بوقف العمليات العسكرية في الاقليم بشرط عودة اللاجئين إلى مدينة شوشا، لكن أرمينيا عارضت ذلك»، مشيرا إلى أنه كان بالإمكان التوصل لتسوية نهائية وتجنب الحرب بحال التوصل للاتفاقيات الحالية من ذي قبل. 

وتسبب التدخل التركي في النزاع الدائر بين أرمينا وأذربيجان بشأن إقليم قرة باغ ودعم أنقرة للجانب الأذري في تعقيد الوضع، وسط اتهامات متصاعدة لتركيا بإرسال مرتزقة تابعين لها (من سوريا وليبيا) إلى هناك، وإشعال الصراع بين حين وآخر، دون أدنى اعتبار لمساعي التهدئة. 

اقرأ أيضًا: 

X
صحيفة عاجل
ajel.sa