خبير: المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من زراعة الفراولة والتوت الأسود العام القادم

خبير: المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من زراعة الفراولة والتوت الأسود العام القادم

زراعة الفراولة

كشف المشرف العام على مركز زراعة الأنسجة النباتية والتقنية الحيوية، الدكتور يوسف دليقان، أن المملكة باتت على مشارف تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج شتلات الفراولة والتوت الأسود، وهذا بحلول عام 2023.

وقال «دليقان»، خلال لقاء بفضائية «العربية»، إن المزارعين سبق وأن اشتكوا من زراعة شتلات الفراولة والتوت الأسود المستوردة من الخارج، فكان في السابق الإنتاج المحلي لهذين الصنفين «صفر» حسب تعبيره.

وأضاف «دليقان»: «اليوم عندنا بالآلاف، إنتاج محلي وسوينا الدورة الكاملة من دخول النبات إلى المعمل بجزء صغير لا يتجاوز النصف سنتيمتر، حتى يخرج».

وتابع: «شغلنا محسوب بمعايير محددة ووضعنا له رؤية ومقياس، قائم على حسبة رقمية للأعداد اللي نقدر نطلعها من المختبر، وصلنا إلى أننا في عام 2023 سنستطيع توفير كل الشتلات للمزارعين».

ونوه «دليقان» إلى أن عدد الشتلات المستوردة من الخارج في العام الماضي كان عددها 3 ملايين. فيما كان للمزارع العادي قدرة على إكثار نبتته لتصل إلى 70 نبتة جديدة.

واستطرد: «أما المختبر من جزء صغير أو برعم لا يتجاوز نصف السنتيمتر ممكن يطلع من 1200 إلى 1800 نبتة، ثم العودة إلى التربة وإعادتها للمزارع».

في نهاية حديثه، أكد «دليقان» على دور المرأة الفاعل في هذه العملية، فلها عامل أساسي لما وصل المركز إليه: «الأسبوع الماضي عينّا 3 من الخريجات المتخصصات في المجال، هن متمكنات ولديهن الشغف».

اقرأ أيضًا:

اقرأ أيضاً
بالفيديو.. الشراري يروي تجربته في زراعة الفراولة والأرز بطبرجل
X
صحيفة عاجل
ajel.sa