خدمات وزارة الصحة في موسم الحج.. مستشفيات ميدانية وعيادات متنقلة لرعاية الحجاج

موسم الحج
موسم الحج

بذلت وزارة الصحة خلال موسم الحج جهودًا كبيرة لضمان تقديم خدمات طبية عالية الجودة للحجاج، وذلك من خلال مجموعة من الخدمات المتميزة مثل المستشفيات الميدانية، والعيادات المتنقلة، والفرق الإسعافية. تهدف هذه الخدمات إلى التعامل مع الحالات الطارئة وضمان صحة وسلامة الحجاج طوال فترة الحج.

وكانت منشآت وزارة الصحة خلال موسم الحج على درجة عالية من الاستعداد والجاهزية في المشاعر المقدسة، لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن بأسرع وأفضل الإمكانات المسخرة لخدمتهم، فلا يكاد يخلو مربع في المشاعر المقدسة الثلاث (منى ، مزدلفة، عرفة) من وجود قطاعات" الصحة" من مستشفى أو مركز موسمي أو عيادة متنقلة أو مستشفى ميداني أو أسطول ميداني، بالإضافة إلى ما تقدمه الصحة سنوياً من أدوات وأساليب الرعاية الصحية لضيوف الرحمن.

كما تم تجهيز جميع تلك المرافق بالاحتياجات اللازمة لتقديم الخدمات والرعاية الطبية والصحية والتوعوية لضيوف بيت الله الحرام، وتوفير عدد من مراوح الرذاذ المائي؛ لتقليل من حالات الإجهاد الحراري وضربات الحرارة.

وفي موسم الحج تم تقديم الخدمات الصحية للحجاج في (14) منفذا جوياً وبرياً وبحرياً، واستقبالهم ، ومتابعة تحقيقهم للاشتراطات الصحية ، فيما بلغ عدد المستشفيات (32) مستشفى ، من ضمنها مستشفيات ميدانية، يساندها (140) مركزًا صحيًّا، وزادت سعتها السريرية إلى (6132) سريراً ، فيما بلغ عدد الأسرة المخصصة للعناية المركزة (761) سريراً، وعدد الأسرة المخصصة لضربات الشمس (222) سريراً.

كما قدمت وزارة الصحة خدماتها للموسم الثاني عبر المستشفى الافتراضي بعد تسجيله نجاحاً وتميزاً في موسم الحج الماضي، حيث تم إضافة عدد من العيادات الافتراضية في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة خلال هذا العام، كما بلغ عدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن أكثر من (32) ألف ممارس.

كذلك أعدت الوزارة نقاطًا طبية في قطار المشاعر وقطار الحرمين، وتم تجهيز عربات متنقلة طبية تكون متواجدة على خط المشاة بين المشاعر المقدسة، وكثفت جهودها في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف، إضافةً إلى توفير (190) سيارة إسعاف، وتهيئة (16) مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات في مشعر منى.

العيادات المتنقلة

تشكل العيادات المتنقلة جزءًا أساسيًا من الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة خلال موسم الحج. تنتشر هذه العيادات في مناطق تجمع الحجاج لتقديم الرعاية الطبية السريعة والمباشرة. العيادات المتنقلة مجهزة بجميع الأدوات اللازمة لتقديم الإسعافات الأولية والتعامل مع الحالات البسيطة والمتوسطة. كما تتضمن هذه العيادات فرق طبية متنقلة تتنقل بين مواقع الحجاج لتقديم الدعم الطبي عند الحاجة.

الفرق الإسعافية

تعد الفرق الإسعافية عنصرًا حيويًا في منظومة الخدمات الصحية المقدمة للحجاج. تقوم وزارة الصحة بنشر فرق إسعافية مجهزة بأحدث وسائل النقل الطبي السريع في جميع أنحاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. تُخصص هذه الفرق للتعامل مع الحالات الطارئة التي تتطلب نقلًا سريعًا إلى المستشفيات الميدانية أو المراكز الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يتم توزيع فرق الإسعاف في نقاط ثابتة واستراتيجية لضمان الوصول السريع إلى أي حالة طارئة.

وسعت وزارة الصحة من خلال هذه الخدمات إلى توفير بيئة آمنة وصحية للحجاج، مما يعكس التزام المملكة بتقديم أفضل مستوى من الرعاية الصحية خلال موسم الحج. بفضل المستشفيات الميدانية، والعيادات المتنقلة، والفرق الإسعافية، يتمكن الحجاج من الحصول على الرعاية الطبية الفورية والفعالة، مما يساهم في جعل تجربتهم أكثر راحة وأمانًا. تعد هذه الجهود جزءًا من التزام المملكة بضمان سلامة وراحة ضيوف الرحمن، وتقديم الدعم الطبي اللازم في كل مرحلة من مراحل الحج.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa