37 مشروعًا في مختلف المجالات.. 49 عامًا من الدعم السعودي لقطاعات التنمية في تركيا

37 مشروعًا في مختلف المجالات.. 49 عامًا من الدعم السعودي لقطاعات التنمية في تركيا
الصندوق السعودي للتنمية

تأتي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إلى تركيا في ختام جولته الخارجية؛ استكمالاً لمسيرة الدعم السعودي لتركيا والعلاقات الثنائية بين البلدين، الضاربة بجذورها في التاريخ.

ويمتد الدعم السعودي لمختلف مجالات التنمية في تركيا إلى سنوات طويلة قاربت النصف قرن، شهدت تطورات مختلفة من الدعم والشراكة الاقتصادية بين الجانبين.

اقرأ أيضاً
اليوم.. ولي العهد يختتم جولته الخارجية بزيارة تركيا
الصندوق السعودي للتنمية

وقدمت المملكة إلى تركيا مساعدات مالية بقيمة 463.816.390 دولارًا، من خلال 37 مشروعاً، وفقًا لإحصاءات منصة المساعدات السعودي.

وشملت مجالات الدعم السعودي للجانب التركي قطاعات التعليم، والطاقة، والنقل والتخزين، والصحة، والمياه والإصحاح البيئي، وذلك منذ العام 1979 وحتى العام 2020، وكان الدعم الأكبر في عام 2001 بمبلغ 205.550.000 دولار.

كما قدم الصندوق السعودي للتنمية دعمه لـ11 مشروعاً تنموياً في تركيا، بقيمة بلغت 1090.63 مليون ريال، بحسب إحصائية العام 2020.

وشملت المشروعات التي قدمها الصندوق مجالات نقل الطاقة الكهربائية، وتوفير المياه، وتجديد وكهربة الخطوط الحديدية، وإنشاء وصلات طرق وجسور، ومطار (يشيل كوي) المعروف حالياً باسم مطار أتاتورك اسطنبول الدولي، إضافة إلى دعم مشروعات مستشفيات تعليمية وتطبيقية في جامعات تركية.

ووصل عدد الشركات ذات رأس المال السعودي المستثمرة في تركيا حالياً إلى 1140 شركة متنوعة في قطاعات عدة.

ويعود تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية إلى عام 1929م؛ وذلك إثر توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون بين البلدين في العام السابق له.

وشهد التعاون في المجال الاقتصادي بين المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية منذ توقيع اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي والفني عام 1973م تطوراً ونمواً مستمراً؛ حتى وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2006م إلى نحو 3 مليارات دولار.

وتَشَكّلت على ضوء الاتفاقية السابقة اللجنة السعودية التركية المشتركة، وهناك أيضاً مجلس رجال الأعمال السعودي التركي.

ويختتم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، جولته الخارجية التي استهلها بزيارة جمهورية مصر العربية ثم الأردن، بزيارة تركيا، اليوم الأربعاء، لعقد مباحثات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa